أخبار

افتتاح المؤتمر العالمي لنصرة النبي في المنامة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: افتتح مساءأمس في المنامة "المؤتمر العالمي لنصرة النبي" للبحث في استراتيجية تحول دون ان تتكرر ازمة نشر الرسوم التي تناولت النبي محمد (صلى الله عليه و سلم) في عدة صحف عبر العالم. و افتتح المؤتمر الداعية الاسلامي يوسف القرضاوي الذي قال انها معركة فرضت على الأمة الاسلامية من غير سبب الا الاستهانة بالاسلام داعيا رئيس المؤتمر الى تحويل المؤتمر الى مؤتمر دائم تكون له امانة عامة يخطط للمستقبل ويكون مرجعية دينية.

و اوضح القرضاوي أنوراء نشر الرسوم خير كبير ورب ضارة نافعة.و هداالخير يتمثل فياستيقاظ الامة الاسلامية للدفاع عن مقدساتها.

ويشارك في المؤتمر حوالى 300 من الشيوخ والفقهاء والدعاة المسلمين ومن رؤساء المنظمات والجمعيات الاسلامية وممثلي الجاليات العربية والاسلامية في اوروبا بحسب المنظمين. وينظم هذا المؤتمر الذي يستمر حتى الخميس منظمات اسلامية مثل اللجنة العالمية لنصرة خاتم الانبياء الاسلام اليوم (السعودية) الندوة العالمية للشباب الاسلامي (السعودية) الاتحاد الدولي لعلماء المسلمين (لندن) وجمعية الاصالة الاسلامية (البحرين).

وكانت صحيفة "يلاندس بوستن" الدنماركية نشرت في ايلول/سبتمبر الماضي 12 رسما كاريكاتوريا تتناول النبي محمد (صلى الله عليه و سلم)وقد اعادت نشرها عدة صحف في العالم وخاصة في اوروبا ما اثار موجة عارمة من الغضب في العالم الاسلامي تجسدت خاصة بمقاطعة البضائع الدنماركية في عدد كبير من الدول الاسلامية.

من جهة أخرى، اعتبر القرضاوي ان المسلمين مقصرون في تحسين صورة الاسلام في العالم وتساءل "اين الدعاة المدربون الذين اعددناهم؟" مضيفا "الناس يجهلون النبي محمدا (صلى الله عليه و سلم) ويجهلون رسالته ونحن لم نفعل اي شيء لكي نحسن الصورة التي يتداولونها عن النبي". وتساءل القرضاوي "الكنيسة تملك 4 ملايين و750 الف مبشر ومبشرة منتشرين في كل انحاء العالم فماذا نملك نحن؟ (...) ينشرون الانجيل بكل اللغات ونحن ليس لدينا ترجمة واحدة متفق عليها للقرآن باللغة الانكليزية التي يتحدث بها مئات الملايين من الناس في العالم بما فيهم مسلمون". وتابع أنهيجبان يكونهناك ادوات للتعريف بالرسول العظيم و ان يتم الاعتماد عاى الاعلامو الدعاة.

من جهته قال رئيس منظمة "الاسلام اليوم" الشيخ السعودي ناصر العودة ان هذا المؤتمر جاء لترشيد الغضبة التي عمت العالم الاسلامي واسثتمارها بشكل افضل. اد ليس المطلوب ان تكون غضبة عابرة وتنتهي واندفاع على غير بصيرة. و اوضح أن الغضب يجب ان يتحول الى حركة واسعة في التصنيع والتجارة البينية والامن الغذائي لان العلم العربي و الاسلامي يملك الامكانيات التي تجعله مصدرا للعالم وليس مستوردا فقط. واعتبر العودة ان مقاطعة البضائع الدنماركية والنروجية "كانت شعبية بالدرجة الاولى" مضيفا ان "البعض بما فيهم الساسة الغربيون كانوا يحسبونها نكتة لكنهم لم يتوقعوا ان تصل الى هذا الحد وان يتصاعد غضب المسلمين الى هذا الحد".

وتلى الافتتاح نقاش حول جذور الافكار الغربية عن الاسلام وعظمة الرسول ومكانته المقدسة. ومن المقرر ان يناقش المشاركون في المؤتمر ورقة عمل بعنوان "ازمة الرسوم وكيف تستثمر" وورقة عمل اخرى بعنوان "استخلاص عناصر القوة الايجابية" و"التنسيق والتكامل بين المؤسسات الاسلامية في النصرة" و"استراتيجية النصرة" و"التشريعات المطلوبة لضمان حقوق الاقليات المسلمة".

وقال الشيخ ناصر الفضالة المنسق الاعلامي للمؤتمر أن الهدف هو الاتفاق على خطط وآليات علمية لاستمرار النصرة وترشيد ردود افعال المسلمين حيال الازمة. وينتظر ان يخرج المؤتمر في نهاية اعماله الخميس بتوصيات تتعلق خصوصا بتنظيم حملة عالمية للدفاع عن الاسلام والنبي محمد (صلى الله عليه و سلم).

واوضح الناطق باسم المؤتمر الشيخ عادل المعاودة ان المؤتمر يعقد تحت رعاية وزير الشؤون الاسلامية البحريني الشيخ عبد الله بن خالد ال خليفة بصفته الشخصية وليس الرسمية. و المؤتمر هو أيضالتوعية المسلمين وتجنب الاساليب الخاطئة التي قام بها البعض وهو بالتالي يبين عن طريق علماء الامة ان ذلك مرفوض شرعا وواقعا.

ورفعت على اعمدة الكهرباء في شوارع المنامة الرئيسية لافتات تعلن عن المؤتمر. وكتب على بعض اللافتات "يا ايها المؤمنون لا تخونوا النبي" في حين اتخذ المؤتمر شعارا "من نفسي يا رسول الله".




التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف