أخبار

البرادعي يدعو الى اصلاح مجلس الأمن الدولي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

برلين: انتقد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بشدة مجلس الأمن الدولي اليوم في كارلسروه (جنوب-غرب المانيا) بسبب عجزه عن التعامل مع التهديدات النووية ودعا الى اصلاح عاجل لهذه المؤسسة. وقال البرادعي في خطاب القاه في مناسبة تسلم جائزة من قبل اتحاد اطباء الاسنان الالمان "حين كان عليه التعامل مع التهديدات بانتشار الاسلحة النووية ومراقبة الاسلحة، فشل مجلس الامن في غالب الاحيان". واضاف "لم يكن لديه رد فعال ازاء انبثاق دول جديدة تملك السلاح النووي".

وتابع البرادعي "لقد آن الاوان لكي يتم اصلاح مجلس الامن، ان يوسع ويتم تعزيزه في اطار الجهود الحالية لاصلاح وتفعيل الامم المتحدة"، موضحا انه "يجب الحؤول دون امتلاك عدد متزايد من الدول القدرة على صنع اسلحة نووية". وسيلتقي البرادعي الاثنين في برلين المستشارة الالمانية انغيلا ميركل وكذلك وزيري الخارجية فرانك-فالتر شتاينماير والاقتصاد مايكل غلوس لبحث الملف النووي الايراني.

وواصل مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية انتقاداته لمجلس الامن مؤكدا انه في "غالب الاحيان يكون التزام مجلس الامن غير مناسب او انتقائيا". واشار خصوصا الى "المآسي" الرواندية في 1994 ثم في جمهورية الكونغو الديموقراطية حيث لم تتمكن الامم المتحدة من منع سقوط "حوالى 8،3 مليون قتيل".

وفي الاونة الاخيرة وخلال ازمة دارفور لم يتمكن مجلس الامن ايضا من "جمع ما يكفي من الامكانات وقوات حفظ السلام لمنع الفظاعات التي ارتكبت" كما قال البرادعي. وعبر ايضا عن اسفه لنقص الامكانات المالية لدى الوكالة، مؤكدا انها لا تملك سوى موازنة من حوالى مئة مليون يورو لمراقبة 900 منشأة نووية في 71 دولة. وهذه الجائزة التي تسلم امام 1500 شخص تكافىء كل سنة شخصية سياسية تتميز بصراحتها. وسبق ان سلمت في الماضي للامين العام السابق لحلف شمال الاطلسي جوزف لانس ورئيس البوندستاغ (مجلس النواب الالماني) السابق ولفغانغ ثيرس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف