أخبار

الصحراء: توقيع ميثاق تفاهم برعاية القذافي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تومبوكتو: ذكرت مصادر متطابقة ان وجهاء ومسؤولين عن حركات تمرد سابقة في منطقة الساحل الصحراوية وقعوا الثلاثاء في مدينة تومبوكتو المالية (شمال) "ميثاق تفاهم" برعاية الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. وقال عضو في الوفد الليبي طالبا عدم الكشف عن هويته ان الوثيقة "تشدد على ضرورة تسوية المشاكل بصورة سلمية، والغاء كافة اشكال العنف وتسريع تطوير هذه المناطق الصحراوية".

واضاف المصدر ان القذافي الموجود الان في تومبوكتو في اطار الاحتفال بعيد المولد النبوي، طلب من "اخوانه في مالي والنيجر وحتى تشاد" المجيء الى هذه المدينة. واكد دبلوماسي اطلع على "الميثاق" ان عشرين مسؤولا عن حركات متمردة سابقة وخصوصا من شمال مالي شمال والنيجر، قد وقعوه.

واضاف الدبلوماسي "الواضح هو ان جميع هؤلاء المسؤولين السابقين اعتبروا القذافي عرابهم الى حد ما، ما يعزز زعامته في المنطقة وعلى الصعيد الدولي"، معتبرا ان "ميثاق التفاهم" يشكل "خطوة اولى نحو تحقيق الصحراء الكبرى".

وقد كشف القذافي ليل الاثنين الثلاثاء عن مشروع "الصحراء الكبرى" في تومبوكتو، عندما دعا سكان الصحراء الى الانضمام الى وحدة ستمتد كما قال من السنغال الى تشاد وتضم موريتانيا وصولا الى سوريا والعراق.

وعلى هامش زيارته، استقبل القذافي الليوتنانت كولونيل حسن فغاغا المقاتل السابق في حركة ازاواد الشعبية التي انضمت الى الجيش المالي بعد نهاية التمرد، كما علمت وكالة فرانس برس من مصادر متطابقة. وكان فغاغا فر من الجيش والتحق بشبان مسلحين ثم عاد الى صفوفه اخيرا. وقال مسؤول مالي حضر اللقاء ان القذافي دعا فغاغا الى الاندماج بديناميكية الميثاق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف