أخبار

أنان يدعو الى تغليب التفاوض على الخيار العسكري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مدريد: دعا أمين عام الأمم المتحدة كوفي أنان الى تغليب منطق التفاوض على الخيار عسكري في أزمة الملف النووي الايراني، في مقابلة معه نشرت اليوم في اسبانيا. وقال انان لصحيفة "آ بي ثي" معلقا على مقالات في الصحافة الاميركية ذكرت امكانية شن الولايات المتحدة ضربات ضد منشآت نووية ايرانية "آمل ان يغلب منطق التفاوض وان يكون الخيار العسكري مجرد تكهنات".
وقال انان "ما زلت مؤمنا بان الحل الافضل هو حل بالتفاوض ولا ارى اي حل يمكن ان تاتي به عملية عسكرية"، معتبرا ان الحسم العسكري "قد يؤدي الى تفاقم الوضع" المتوتر اساسا.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس دعت الخميس مجلس الامن الدولي الى اصدار قرار بشان ايران بموجب الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة. ومن المقرر ان تجري الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا) والمانيا محادثات الثلاثاء في موسكو حول الملف النووي الايراني ستناقش خلالها احتمال فرض عقوبات على ايران في حال واصلت برنامجها النووي.

واعلنت ايران في التاسع من نيسان(ابريل) انها نجحت في تخصيب اليورانيوم بنسبة 3،5% رافضة طلب مجلس الامن الذي امهلها حتى 28 نيسان(أبريل) لوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف