أخبار

البيت الابيض يقدم تحليله عن بن لادن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السودان غير معني بتصريحات بن لادن

بن لادن يدعو انصاره الى الاعداد لحرب دافور


توينتيناين بالمز (الولايات المتحدة) : اعتبر البيت الابيض ان اسامة بن لادن "تحت الضغط" وهو "فار"، وذلك بعد بث تسجيل صوتي جديد لزعيم تنظيم القاعدة. وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان للصحافيين في قاعدة توينتيناين بالمز (كاليفورنيا) حيث يتواجد الرئيس جورج بوش، ان "قادة تنظيم القاعدة فارون وهم تحت الضغط. نواصل حربنا ضد العدو في الخارج ومن خلال هذا الامر نجعل من العصب عليهم التخطيط والتآمر على اميركا".واضاف خلال زيارة قام به الرئيس بوش للقاعدة البحرية "اننا نحقق تقدما. هم فارون ولن ندعهم ينهضون". واوضح "يجب ان نأخذ جميع التهديدات الارهابية على محمل الجد. ولهذا نحن نتحرك على جميع الجبهات ونقوم بكل ما يمكننا القيام به من اجل الانتصار في الحرب على الارهاب". ودعا بن لادن في التسجيل الصوتي الجديد الى الاستعداد "لحرب طويلة المدى" في غرب السودان معتبرا من جهة اخرى ان مقاطعة حكومة حماس الفلسطينية دوليا تؤكد وجود "حرب صليبية صهيونية" على المسلمين.


من جهته انتقد السناتور الديموقراطي جون كيري الذي كان مرشحا للانتخابات الرئاسية عام 2004 وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد لانه لم ينجح في القاء القبض على اسامة بن لادن. وفي تصريح لشبكة التلفزيون الاميركية "اي بي سي"، قال كيري "هذا يظهر عجز هذه الحكومة في القاء القبض عليه". واضاف "انه احد الاسباب التي يجب ان يستقيل دونالد رامسفلد من اجلها".
واخذ السناتور الديموقراطي على ادارة الرئيس جورج بوش فشلها في القاء القبض على بن لادن في تورا بورا في افغانستان نهاية 2001.
وقال ان "خطة الهجوم على افغانستان التي لم تشتمل على ارسال قوات كافية لتطويق تورا بورا (...) كانت احدى الاخفقات الكبرى في الحرب ضد الارهاب". واوضح ان "اسامة بن لادن ما زال طليقا حاليا لاننا تركناه يفر الى تورا بورا. هكذا وبكل بساطة".
وقد استطاع بن لادن الافلات من القوات الاميركية والافغانية خلال معركة تورا بورا وهو لا يزال طليقا بالرغم من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لالقاء القبض عليه.


قلة اكتراث بريطانية بابن لادن

في الماضي كانت أنباء شرائط ابن لادن تتصدر الصفحات الأولى من الصحف البريطانية، إلا أن شريط الأحد لم يحظ بذكر في الصفحة الأولى إلا في صحيفة الجارديان". واختلفت العناوين بين صحيفة وأخرى ففيما قالت الجارديان في عنوان فرعي إن شريط ابن لادن الجديد يرسل تهديدا للمدنيين، قالت الديلي تلغراف تحت عنوان " ابن لادن يبرر الهجوم على الغربيين في شريط جديد". واختارت التايمز " ابن لادن يدعو لإعلان الحرب على قوات حفظ السلام الدولية". وقالت التايمز إن ابن لادن حاول أن يربط تنظيم القاعدة بالمسلحين الفلسطينيين وبالحرب الأهلية الشرسة في السودان .

وأضافت أن ابن لادن دعا "المجاهدين" إلى الدفاع عن الإسلام وللاستعداد لحرب طويلة" ضد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في إقليم دارفور السوداني.
وقالت الصحيفة إن تهديدات ابن لادن تأتي في وقت يؤكد فيه جون ريد وزير الدفاع البريطاني أن القوات البريطانية في أفغانستان (والبالغ عددها 3500 جنديا) ستشن هجمات استباقية ضد قوات طالبان والقاعدة لو كان ذلك ضروريا لحماية أرواح الجنود هناك". وأضافت الصحيفة أن ريد الذي كان يتحدث من العاصمة الأفغانية كابول قال إن دور البعثة البريطاينة في الجنوب هو المساعدة على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وإن القوات الأمريكية هي التي عليها القيام بعمليات" التفتيش والتدمير"، لكن لا محالة بأن يكون هناك تداخل في الأدوار.

وتحدثت الاندبندنت تحت عنوان شريط ابن لادن يندد بالـ"حروب الصليبية" للغرب، عن تقارير صدرت مؤخرا عن محاولات تنظيم القاعدة تجنيد متطوعين في قطاع غزة والضفة الغربية ، وأضافت أن المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين يتفقون على أن القاعدة لم تفلح في ذلك حتى الآن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف