أخبار

فرنسا لانشاء صندوق لدفع رواتب الفلسطينيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



باريس: دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي الى "الاسراع اقصى ما يمكن" في انشاء صندوق ائتماني يوضع "تحت تصرف السلطة الفلسطينية" لدفع رواتب الموظفين الفلسطينيين، في مقابلة نشرتها صحيفة "جورنال دو ديمانش". وقال دوست بلازي "نعتقد انه من المهم ان يتم تقديم المساعدة الدولية سواء عبر البنك الدولي او نظام اخر وان يكون هذا الصندوق تحت تصرف السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس".

واضاف انه "على المستوى الاوروبي، سيتم التاكيد على القرار المبدئي غدا. ونامل ان يتمكن شركاؤنا الاخرون وعلى الاخص الاميركيين من الموافقة بدورهم على هذا الصندوق الائتماني"، مشددا على "ضرورة الاسراع اقصى ما يمكن".

وتابع الوزير الفرنسي "علينا في الوقت نفسه مواصلة العمل من اجل حمل (حركة المقاومة الاسلامية) حماس على الموافقة على المبادئ الثلاث وهي التخلي عن العنف والاعتراف بدولة اسرائيل والموافقة على اتفاقات اوسلو".

واكد ضرورة "الاستمرار في ممارسة ضغط قوي على الصعيد السياسي وان يصوغ الاوروبيون في الوقت نفسه موقفا مشتركا يكون متينا ومتماسكا بشأن مسألة الاتصالات مع حكومة وقيادات حماس ومسألة منح تأشيرات دخول".

وختم "على الاتحاد الاوروبي ان يقنع حكومة حماس بتطوير موقفها وان يشرح من جهة اخرى لاسرائيل ان اي سياسة احادية الطرف لا يمكن ان تحل محل حوار مع الطرف الاخر". ووجه الرئيس الفرنسي جاك شيراك مطلع ايار/مايو رسالة الى قادة اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) واسرائيل دعاهم فيها الى تاييد فكرة تشكيل صندوق ائتماني يشرف عليه البنك الدولي لتجنب "زعزعة الاستقرار بشكل خطير" في الاراضي الفلسطينية.

واقترح تشكيل هذا الصندوق على محمود عباس اثناء قيامه بزيارة لباريس في 28 نيسان/ابريل بهدف دفع رواتب الموظفين البالغ عددهم حوالى 160 الفا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف