أخبار

الدول الفرنكوفونية لدور في حفظ السلام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



وينيبيغ (كندا): تبنى وزراء ومندوبو الدول الفرنكوفونية الاحد في ختام مؤتمر استمر يومين في وينيبيغ (كندا) وخصص للامن ومنع وقوع النزاعات، اعلانا يدعو الى دور متزايد لهذه البلدان في عمليات حفظ السلام. وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية للفرنكوفونية هوغو سادا لوكالة فرانس برس "انه تقدم في مجال التحرك الذي ستقوم به المنظمة من اجل الوقاية من النزاعات وتعزيز السلام".
واضاف المصدر نفسه ان وزارء خارجية ومندوبي الدول ال53 الاعضاء في المنظمة تعهدوا خصوصا التزامهم تعزيز الوسائل التي يملكونها في عمليات حفظ السلام والمساهمة في التأهيل اللغوي للوحدات المخصصة لك.

وتنتشر قوات فصل تابعلامم المتحدة في عدد من الدول الفرنكوفونية من بينها هايتي والكونغو الديموقراطية وبوروندي، لكن الجزء الاكبر من افراد هذه الوحدات يتحدرون من آسيا ولا يلمون باللغة الفرنسية.
وقال سادا "اكدنا ايضا التوجهات لتعزيز التعاون بين المنظمة والمنظمات الدولية في مجال الامن البشري وحماية المدنيين في مناطق النزاعات". وكان هذا المؤتمر شهد خلافا بسبب الاستقبال الذي لقيه الامين العام للمنظمة الرئيس السنغالي السابق عبدو ضيوف الذي تم تفتيشه عند وصوله الى كندا. وقد عبر رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الاحد عن "اسفه" لهذا الحادث. وقالت كريستين شفيرسكو المتحدثة باسم هاربر ان رئيس الوزراء "اتصل بضيوف واجريا محادثة جيدة ورئيس الوزراء عبر عن اسفه"، موضحة ان ضيوف اكد ان "القضية انتهت".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف