أخبار

ولد محمد فال لن يحاكم ولد الطايع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سكينة اصنيب من نواكشوط: قال الرئيس الموريتاني علي ولد محمد فال أن المجلس العسكري الذي يترأسه منذ 3 أغسطس (آب) الماضي لن يسمح للرئيس المخلوع معاوية ولد الطايع بالعودة إلى بلاده إلا إذا التزم هو وأتباعه بالابتعاد عن السياسة طوال فترة "الانتقال الديمقراطي". وأوضح فال في حوار نشرته صحيفة "لوكوتيديان" التونسية الناطقة بالفرنسية أنه بإمكان ولد الطايع اللاجئ في قطر حاليا العودة لبلاده "باعتباره مواطنا موريتانيا" لكن شريطة ألا "يتدخل في الشؤون السياسية للبلاد وألا يمارس هو أو أي من الرموز السابقين لحكمه أي نشاط سياسي" طول فترة الانتقال الحالية في موريتانيا.

وأعرب رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية عن رفضه القاطع إحالة الرئيس المخلوع لمحاكم أجنبية، مثلما يطالب بذلك مواطنون موريتانيين تعرضوا لانتهاكات خلال فترة حكمه، مؤكدا أنه "يرفض التدخل الأجنبي في شؤون بلاده".

الى ذلك قطع ولد محمد فال زيارة كان يقوم بها لولايات الشمال الموريتاني لاستقبال وزير خارجية الصين لي ازهاو سكينغ. قال الوزير الصيني بعد المقابلة أنه على ثقة من أن تطور العلاقات الموريتانية الصينية سيساهم في تعزيز العلاقة بين الصين وافريقيا وبينها وبين العالم العربي، واعتبر بأن عودة رئيس المجلس العسكري من زيارته إلى الولايات الداخلية إلى العاصمة نواكشوط لمقابلته والوفد المرافق له دليل على الاهتمام الكبير الذي يوليه المجلس العسكري لتطوير علاقات الصداقة مع الصين.

وأشاد ازهاو سكينغ بالجهود المبذولة من أجل تعميق وتوسيع التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات. وسيوقع الوزير الصيني على جملة من اتفاقيات التعاون خاصة في مجال التنقيب عن النفط في الجرف القاري وفي اليابسة جنوب العاصمة الموريتانية حيث تعمل الشركة الوطنية الصينية على التنقيب منذ أشهر. وقد جرت المقابلة بحضور وزراء الخارجية والصيد والتجهيز والنقل، والطاقة والنفط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف