أخبار

الامن الايراني يحذر عرب الاحواز من التظاهر غدا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : حذر الامن الايراني عرب اقليم الاحواز الجنوبي الغربي من التظاهر غدا السبت احتجاجا على صدور احكام بالاعدام والسجن ضد ناشطين احوازيين. فبعد صدور أحكام بالإعدام على خمسة من أبناء الإقليم وإحالة 21 اخرين على القضاء بتهمة تنفيذ والمشاركة في سلسلة من التفجيرات التي استهدفت العام الماضي ومطلع السنة الحالية عددا من المراكز الحكومية وأنابيب النفط في مدن مختلفة من الأحواز وأدت الى مقتل وجرح أكثر من 20 شخصا على الأقل اغلبهم من العاملين في الاجهزة الحكومية الايرانية طالبت قوى سياسية معارضة للوجود الايراني في اقليم الاحواز المواطنين بالخروج في تظاهرات احتجاج ورفض لهذه الاحكام .

وطالب بيان رسمي لجهاز الامن الايراني المواطنين العرب بعدم الانجرار وراء ما اسماه بالدعوات المغرضة التي يصدرها بعض المغرضين للإخلال بالأمن من خلال التحريض على التظاهر ضد الأحكام الثقيلة التي أصدرها القضاء الإيراني مؤخرا ضد شبان عرب أبرياء من التهم المنسوبة إليهم . وحسب ما أشارت أليه مصادر احوازية فان الأحكام الجديدة شملت كل من : ريسان سواري (إعدام2) , جعفر سواري (اعدام3) , عبد الرضا نواصري (إعدام) , زامل باوي (إعدام) , محسن باوي (السجن 30 عاماً) , سهراب باوي (السجن 25 عاما) ,ً طارق عبيات (السجن 20 عاماً) , أسد باوي (السجن 10 سنوات) .

ويتوقع ان تصدر السلطات القضائية أحكاما ثقيلة اخرى ضد أكثر من عشرون شخصا آخر وفقا لما أعلنه المدعي العام الإيراني في الأحواز " أيرج أمير خاني" مطلع الأسبوع الحالي مؤكدا ان ملفات المتهمين قد نقلت من دائرة الأسخبارات الى قاضي تحقيق خاص وان الادعاء سوف يطالب بإنزال أقسى العقوبات بحق المتهمين .

يذكر ان السلطات الايرانية كانت قد نفذت الاعدام في الثاني من اذار (مارس) الماضي بشابين من عرب الإقليم بتهمة تفجير مركز تجاري في مدينة الأحواز مركز الإقليم.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف