أخبار

سفير سوريا لدى أميركا: على واشنطن ممارسة ضغوط على اسرائيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعرب السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى عن امله امس الخميس في ان "تتحمل الولايات المتحدة مسؤولياتها بصفتها قوة عظمى" وتمارس ضغوطا على اسرائيل لخفض التوتر في الشرق الاوسط. وقال السفير السوري لشبكة التلفزة الاميركية سي.ان.ان، "اعتقد ان الحل الوحيد هو ان تضطلع الولايات المتحدة بالدور الذي كانت تضطلع به في السابق وتتحمل مسؤولياتها بصفتها قوة عظمى وترغم حليفها اسرائيل على ضبط النفس". واضاف ان "للولايات المتحدة دورا للاضطلاع به. لكنها ماذا تفعل اليوم؟ تضع فيتو على قرار لمجلس الامن الدولي".

وكان يشير بذلك الى الفيتو الاميركي امس الخميس على مشروع قرار قطري يدعو الى وقف العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة و"الاستخدام المفرط" للقوة في هذه المنطقة. واعتبر مصطفى ان "هذه الدبلوماسية سلبية. نريد دبلوماسية فعالة وايجابية من الولايات المتحدة. وعلى الولايات المتحدة ان تؤدي التزاماتها الدولية".

واكد السفير السوري ان "الطرف الوحيد الذي يؤاخذ على هذا التصعيد للعنف في الشرق الاوسط هو اسرائيل نفسها بسبب احتلالها المستمر والفظائع التي ترتكبها ضد الفلسطينيين وخصوصا في الشهرين الاخيرين".وأعرب مصطفى عن اسفه للموقف "المنهجي" للادارة الاميركية القاضي بالتنديد بسوريا. وقال ان "الاميركيين كانوا في الماضي يرسلون موفدين الى الشرق الاوسط، ويسعون الى القيام بوساطة، ويعملون على تهدئة الوضع".

واعتبر السفير السوري ان "هذا الاتحياز الى اسرائيل لا يساعد الوضع في الشرق الاوسط". واكد عدم وجود حلف بين دمشق وطهران. وقال ان "ايران جار اقليمي. ونحن نقيم علاقات جيدة مع جميع جيراننا: ايران وتركيا والاردن ومصر". ولم يسم العراق.وخلص السفير الى القول "دعونا اسرائيل الى البدء بمفاوضات سلام معنا، لكن اسرائيل رفضت رفضا قاطعا لانها لا تريد ان يسود السلام في الشرق الاوسط".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف