أخبار

أنان يدعو الى وقف فوري لاطلاق النار في لبنان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك (الامم المتحدة): دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اليوم أمام مجلس الأمن الدولي الى "وقف فوري" لاطلاق النار في لبنان. وقال انان اثناء عرضه الازمة الانسانية التي خلفتها الغارات الاسرائيلية الكثيفة على لبنان "ما يمثل حاجة ملحة هو الوقف الفوري لاطلاق النار".

وطلب انان من مجلس الامن الدولي القيام "بتحرك حازم" بهدف اقرار السلام والاستقرار في الشرق الاوسط، داعيا الى انهاء النزاع في لبنان وقطاع غزة بصورة فورية. وقال" ادعو مجلس الامن الدولي الى القيام بتحرك حازم بهدف اقرار السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط بناء على الدور المناط به في شرعة الامم المتحدة".

ودعا ايضا الى عقد مؤتمر دولي لوضع "جدول زمني دقيق" لتطبيق قرارات مجلس الامن الدولي بسرعة وخصوصا بالنسبة الى نزع سلاح حزب الله. وقال انان "ينبغي تنظيم مؤتمر دولي بمشاركة واسعة لبنانية ودولية لوضع جدول زمني دقيق للتطبيق السريع والكامل لاتفاق الطائف وتدابير اخرى مطلوبة ليلتزم لبنان" بقرارات الامم المتحدة وخصوصا القرار المتعلق بنزع سلاح حزب الله.

كما عرض أمام مجلس الأمن عناصر خطة مفصلة لحل الأزمة في لبنان، تنص على وقف لاطلاق النار وتسليم الجنديين المخطوفين لدى حزب الله الى "السلطات الشرعية اللبنانية". وقال انان ان هذه الخطة التي تستند الى اقتراحات وفد الامم المتحدة الذي زار المنطقة خلال الايام الماضية، يجب ان "تشكل القاعدة السياسية لاي وقف دائم لاطلاق النار".

وتنص الخطة على "نقل" الجنديين الاسيرين "الى السلطات اللبنانية الشرعية برعاية اللجنة الدولية للصليب الاحمر بهدف اعادتهما الى اسرائيل ووقف اطلاق النار". كما تنص على نشر قوة لحفظ السلام في الجانب اللبناني من "الخط الازرق" الفاصل بين الحدود اللبنانية والاسرائيلية للمساهمة "في ارساء الاستقرار" في المنطقة.

وينص القرار 1559 على نزع سلاح كافة الميليشيات في لبنان وبسط سلطة الحكومة اللبنانية على جميع اراضيها. وطالب انان ايضا ب "وقف فوري للمعارك"، موضحا ان هذا الوقف "ضرورة ملحة". وقال مخاطبا اسرائيل ان "الافراط في استخدام القوة يستحق الادانة"، منتقدا في الوقت نفسه حزب الله الشيعي الذي تسبب في الازمة الراهنة.

ودعا ايضا الى "الوقف الفوري لاعمال العنف الاعمى وغير المتكافىء" في النزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليين، معربا في الوقت نفسه "عن قلقه العميق" للوضع في قطاع غزة. واثناء مداخلة امام الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الامن الدولي المجتمع لبحث الوضع في لبنان، "اني قلق جدا للوضع في غزة (..) ادعو الى الوقف الفوري لاعمال العنف العشوائي وغير المتكافىء (..) والى اعادة فتح المعابر المغلقة والا ظلت غزة رهينة دوامة المعاناة والفوضى، وظلت المنطقة مشتعلة".

وقال ان "اكثر من 100 قتلوا، معظمهم من المدنيين، في الشهر المنصرم وحده" في هجمات اسرائيلية نفذت بهدف معلن هو الافراج عن جندي اسرائيلي اسرته مجموعات فلسطينية في 25 حزيران(يونيو). وقال "بعد تدمير اسرائيل لمحطة لتوليد الكهرباء في غزة، بات اكثر من مليون شخص محرومين من الكهرباء معظم الليل والنهار". وتابع ان "اسرائيل عانت خلال الشهر الماضي من هجمات بصواريخ قسام، ولحسن الحظ لم يوقع ذلك اصابات". واضاف "نحن بحاجة الى طريق نحو السلام لقطاع غزة كما نطلب ذلك للبنان".

واضاف ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اعرب اثناء لقائه بعثة الامم المتحدة الى الشرق الاوسط، عن "استعداده للالتزام بحوار جدي مع الحكومة الاسرائيلية". وقال ان على اسرائيل "ان تمتنع عن اعمال احادية تؤثر على قضاي الوضع النهائي (..) وتقبل التفاوض بحسن نية".

من جهة اخرى، اعلن انان "ان جهود رئيس (السلطة الفلسطينية محمود) عباس لقيادة الفلسطينيين نحو حكومة وحدة وطنية ينبغي ان تحظى بدعم تام". وتشن اسرائيل منذ 28 حزيران(يونيو) عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة بعد ثلاثة ايام على اسر الجندي جلعاد شاليت من قبل ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة، بينها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وسيقدم انان بعد ذلك تقريرا في اجتماع مغلق عما توصلت اليه مهمة الوساطة التي ارسلها الاسبوع الماضي الى المنطقة على ان يلتقي في المساء وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف