أخبار

إسرائيل في بنت جبيل وصواريخ على صفد وحيفا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تدمير 5 دبابات اسرائيلية في المواجهات في محيط مارن الراس

كريات شمونة (اسرائيل) :اعلن حزب الله، في بيان اليوم الاثنين قصف عدة مناطق في شمال اسرائيل. وجاء في اول بيان ان "المقاومة الاسلامية اطلقت في الساعة12.35 تغ دفعة من الصواريخ على مستعمرتي شلومي ونهاريا". واشار البيان الثاني الى اطلاق "دفعتين من الصواريخ الساعة 15،15 على صفد وحيفا". وتزامن اطلاق هذه الصواريخ مع وجود وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في بيروت حيث كانت مجتمعة مع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة في مقر رئاسة الحكومة.

في المقابل افادت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية ان قوات الدولة العبرية دخلت اليوم الاثنين ضواحي بنت جبيل التي تقع في المنطقة الحدودية الوسطى للبنان الجنوبي. ولم تؤكد ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي ردا على سؤال لوكالة فرانس برس هذا التطور، لكنها اشارت الى وقوع عشرات الجرحى في صفوف الجيش الاسرائيلي عقب المعارك الجارية، بينهم ضابط برتبة لفتنانت كولونيل هو قائد كتيبة في وحدات النخبة في سلاح المشاة.

ورفضت الناطقة تاكيد او نفي اخبار اوردتها قناة الجزيرة القطرية في وقت سابق وتحدثت عن سقوط قتلى في صفوف الجيش الاسرائيلي خلال المعارك التي يخوضها مع مقاتلي حزب الله في هذا القطاع.

وتشارك وحدات النخبة في سلاح المشاة "غولاني" ومظليون تدعمهم وحدات من الفوج المدرع والطيران في معارك بنت جبيل الواقعة شمال مارون الراس التي اعلن الجيش الاسرائيلي السبت السيطرة عليها بعد ثلاثة ايام من المعارك، على ما اعلن الجنرال موشيه كابلينسكي مساعد رئيس هيئة اركان الجيش. وقال للاذاعة العسكرية ان "حزب الله يخوض في بنت جبيل معركة دفاعية. اننا نهاجم ونتخذ المبادرة، ما يشكل نوعا من المكسب بالنسبة لقواتنا".

وكان جنديان اسرائيليان قتلا اليوم حسب ما نقلت قناة الجزيرة القطرية في اشتباكات عنيفة بين القوات الاسرائيلية ومقاتلي حزب الله في جنوب لبنان حيث تحاول قوات الدولة العبرية التمدد شمال بلدة مارون الراس باتجاه بنت جبيل. واضافت قناة الجزيرة ان 17 جنديا اخرين جرحوا في هذه المواجهات.

ولم تؤكد او تنف المصادر العسكرية الاسرائيلية هذه المعلومات الا ان متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي اعلنت ان نحو عشرة جرحى سقطوا بينهم قائد كتيبة مشاة برتبة لفتنانت كولونيل. وكانت المعارك بدات عندما تقدمت دبابات اسرائيلية من مارون الراس التي كان الجيش الاسرائيلي سيطر عليها الاحد باتجاه بنت جبيل.

وحسب الاذاعة الاسرائيلية، فان القوات الاسرائيلية وصلت الى مشارف بنت جبيل مركز القضاء الذي يحمل الاسم نفسه في القطاع الاوسط من الجنوب اللبناني وهي تعد عشرين الف نسمة. واعلن مصدر في قوة الطوارىء الدولية التابعة للامم المتحدة لوكالة فرانس برس ان "معارك عنيفة تدور على ابواب بنت جبيل بين الاسرائيليين ومقاتلين شيعة".

وحسب مصادر امنية اسرائيلية، فان مروحية عسكرية اسرائيلية من نوع اباتشي تحطمت بعد ان اصطدمت بخط كهربائي للتوتر العالي في شمال اسرائيل على مقربة من الحدود مع لبنان. في حين اعلن حزب الله انه اسقط هذه المروحية التي كانت تقل شخصين هما افراد الطاقم.

وكانت الاليات الاسرائيلية تحركت ابتداء من مارون الراس التي تشرف من ارتفاع 900 متر على القسم الاكبر من الجنوب اللبناني باتجاه بنت جبيل وتوغلت نحو ثلاثة كيلومترات حسب المصدر نفسه. وقال المصدر نفسه للاذاعة العسكرية الاسرائيلية ان "حزب الله ينتهج اسلوبا دفاعيا في بنت جبيل ونحن نهاجم والمبادرة بيدنا الامر الذي يضعنا في موقع جيد".

واعلن حزب الله في بيان تدمير خمس دبابات في هذه المعارك. واكد مصدر امني لبناني وقوع معارك بين الطرفين على اطراف مارون الراس اثر قيام مقاتلي حزب الله بالالتفاف على مواقع للجنود الاسرائيليين في هذه البلدة.
جنود إسرائيليون يطفئون الحرائق التي نشبت جراء احتراق دبابة

خطر سقوط صواريخ على تل ابيب "ما زال قائما"

من جهته اعلن رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال دان حالوتس اليوم ان خطر سقوط صواريخ حزب الله على تل ابيب "ما زال قائما". وصرح الجنرال للاذاعة الاسرائيلية ان "خطر سقوط صواريخ على تل ابيب ما زال قائما". واضاف "انه عا من الاحتمالات الممكنة (..) لكن متى وكيف سيتم ذلك؟ هذا ما لا نعلمه".

مراسلون بلا حدود تنتقد "عدم توخي الدقة" في القصف الاسرائيلي

على صعيد آخر انتقدت منظمة "مراسلون بلا حدود" بشدة "عدم توخي (الجيش الاسرائيلي) الدقة" في عمليات القصف لتجنب اصابة المدنيين بعد مقتل صحافية لبنانية تعمل مصورة حرة في قصف على جنوب لبنان.

وقتلت ليال نجيب (23 عاما) في انفجار صاروخ سقط قرب سيارتها عندما كانت في منطقة صور في جنوب لبنان. وقالت المنظمة في بيان "من المؤسف الا يتوخى الجيش الاسرائيلي الدقة في قصفه لتجنب قتل المدنيين او جرحهم وخصوصا الصحافيين". واضاف البيان ان "المنظمة تطلب من الجيش الاسرائيلي فتح تحقيق لتحديد مصادر النيران التي اودت بحياة ليال نجيب. لن نقبل بالتصريحات المعهودة للجيش الاسرائيلي التي يؤكد فيها انه اصاب هدفا عسكريا تابعا لحزب الله".

وليال نجيب اول صحافية تقتل اثناء تغطية الهجوم الاسرائيلي على لبنان الذي بدأ في 12 تموز/يوليو اثر خطف حزب الله جنديين اسرائيليين. وكان فني يعمل لحساب المؤسسة اللبنانية للارسال (ال بي سي) قتل السبت في قصف استهدف محطات ارسال تلفزيونية في منطقة كسروان في شمال بيروت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف