أخبار

مطالبة الأمم المتحدة بحماية مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أشرف سحويل من غزة: عبررئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية اليوم في اتصال هاتفي معأمين سر حركة فتح في لبنان سلطان أبو العينين، عن استنكاره وتنديده بمقتل واصابة عدد من اللاجئين الفلسطينيين وذلك عقب غارة إسرائيلية استهدفت الليلة الماضية مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين. وأطلع أبو العينين هنية على الأوضاع الاجتماعية والإنسانية للفلسطينيين في المخيم بشكل خاص والمخيمات الفلسطينية في لبنان بشكل عام.

وفي السياق نفسه طالبت وزارة شؤون اللاجئين كوفي انان الأمين العام للأمم المتحدة بالعمل على توفير الحماية لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين حسب اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية. واستنكرت الوزارة العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد اللاجئين في مخيمات قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان، مؤكدة أنها تنظر بخطورة بالغة لما تقوم به القوات الإسرائيلية من استباحة للدم والحجر والشجر الفلسطيني.

ونددت الوزارة بشدة باستهداف اللاجئين الفلسطينيين وبمقتل لاجئ فلسطيني وإصابة خمسة لاجئين فلسطينيين من مخيم الرشيدية في لبنان، في غارة شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على المخيم ، مؤكدة أن اللاجئين الفلسطينيين في فلسطين ولبنان يتعرضون حالياً لهجمة إسرائيلية مسعورة تستهدف القضاء عليهم وعلى قضيتهم .

وأدانت العدوان على الشعبين الفلسطيني واللبناني, مطالبة المجتمع الدولي والعالم اجمع بالتدخل للعمل على وقف المجازر التي يرتكبها جيش الإحتلال في لبنان وفلسطين.

وبينت أن" إسرائيل استهدفت وبشكل كبير خلال حملتها العسكرية الحالية عدداً من المخيمات في قطاع غزة بهدف زيادة معاناة اللاجئين وإجبارهم على ترك منازلهم، مؤكدة أن التصعيد الإسرائيلي يهدف إلى فرض شروط الإستسلام على الشعب الفلسطيني وإسقاط الخيار الديمقراطي للشعب الفلسطيني".

وأكدت الوزارة أن "ما تقوم به إسرائيل من عدوان مستمر وقتل للأبرياء وتدمير المنازل وتجويع الشعب الفلسطيني وحصاره لن يجلب الأمن والاستقرار إلى المنطقة بل على العكس من ذلك سيعيد المنطقة إلى مربع الفعل ورد الفعل, داعياً العالمين العربي والإسلامي الى ضرورة الوقوف مع الشعب الفلسطيني في محنته الحالية والضغط على إسرائيل كي توقف جرائمها وعدوانها".

من جانبه استنكر الدكتور غازي حمد، الناطق باسم الحكومة ، الاعتداء الوحشي الإسرائيلي المتمثل بقصف مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين في لبنان بالصواريخ. وأكد حمد، أن الأعمال الإجرامية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد اللاجئين الفلسطينيين وضد المواطنين اللبنانيين تمثل جرائم حرب واستهداف للمدنيين الأبرياء.

وقال حمد، في تصريح صحافي "إن حكومة الاحتلال وبإصرارها المستمر على قتل المدنيين وتدمير المنازل والمؤسسات، إنما تثبت للمرة الألف أنها تستهتر بكل القيم و القوانين والأعراف الدولية وتعتبر نفسها فوق القانون". وأضاف "ومع الأسف فإن صمت المجتمع الدولي عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي يغريها لارتكاب مزيد من الجرائم البشعة ضد الفلسطينيين واللبنانيين".

وشدد حمد، على ضرورة حماية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وحماية المواطنين اللبنانيين من الهجمات الإسرائيلية، داعياً كافة المؤسسات الدولية وعلى رأسها وكالة الغوث إلى ضرورة القيام بكل ما هو لازم لحماية المخيمات الفلسطينية. وكان الطيران الحربي الإسرائيلي والمدفعية الاسرائيلية استهدفت بالصورايخ والقذائف فجر امس الاثنين مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وإصابة 15 مواطناً

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف