أخبار

السعودية تقدم للبنان مساعدة بقيمة مليار ونصف المليار دولار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: قررت المملكة العربية السعوديه اليوم تقديم مساعدة قيمتها الاجمالية مليار ونصف المليار دولار الى لبنان، مليار على شكل وديعة في مصرف لبنان المركزي و500 مليون على شكل منحة كما افادت وسائل الاعلام الرسمية السعودية. وهي المساعدة الاكبر التي تقدمها السعودية الى دولة واحدة. وجاء في بيان للديوان الملكي السعودي بثه التلفزيون السعودي ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز "امر بوضع مليار دولار كوديعة في المصرف اللبناني المركزي لدعم الاقتصاد اللبناني". كما "وجه بتخصيص منحة قدرها 500 مليون دولار للشعب اللبناني لتكون نواة لصندوق عربي لاعادة اعمار لبنان".

وتعرضت البنية التحتية وجسور وطرق ومرافق عديدة في لبنان لاضرار بالغة منذ بدء الهجوم العسكري الاسرائيلي في 12 تموز(يوليو) اثر خطف قيام حزب الله بخطف جنديين اسرائيليين في الاراضي الاسرائيلية قرب الحدود مع لبنان. وقتل حوالى 400 شخص غالبيتهم العظمى من المدنيين في العمليات العسكرية.

في بيروت، صرح رئيس الحكومة اللبناني فؤاد السنيورة في مؤتمر صحافي الثلاثاء ان المملكة العربية السعودية "في خطوة مباركة اعلنت انها ستودع مليار دولار في البنك المركزي اللبناني تعزيزا للاحتياطي" بالعملات الاجنبية "وبما يؤدي الى التاكيد على دعمها لحكومة لبنان في سعيها لتعزيز الاستقرار النقدي". واعتبر السنيورة ان هذا القرار السعودي "تعبير اضافي عن دعم المملكة للبنان ووقوفها الى جانبه"، مشيرا ايضا الى وصول مساعدات عينية من هيئات المجتمع المدني السعودي ومن افراد ومؤسسات خاصة وعامة. كما اعلن ان المملكة كانت بادرت الى منح لبنان 50 مليون دولار "هبة للمساعدة على معالجة ضحايا العدوان ومعالجة النتائج التي تترتب عن التهجير".

وسيشارك رئيس الوزراء اللبناني الاربعاء في روما في المؤتمر الدولي حول لبنان الذي سيتناول سبل حل الازمة الحالية واعادة اعمار لبنان. وتبلغ ودائع مصرف لبنان 5،12 مليار دولار، بحسب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وقدر وزير المالية اللبناني جهاد ازعور قبل ايام خسائر لبنان نتيجة القصف الاسرائيلي المتواصل عليه منذ الثاني عشر من الشهر الجاري ب"مليارات الدولارات".

من جهة ثانية، ذكر البيان الصادر عن الديوان الملكي ان الملك عبد الله "وجه ايضا بتخصيص 250 مليون دولار لمساعدة الشعب الفلسطيني وتكون نواة لصندوق عربي لاعادة اعمار الاراضي الفلسطينية". وتنفذ اسرائيلية عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة منذ 28 حزيران(يونيو) بعد اسر ثلاث مجموعات فلسطينية بينها الجناح العسكري لحركة حماس، جنديا اسرائيليا. ويسعى الجيش الاسرائيلي الى استعادة الجندي ووقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل من قطاع غزة. وقتل اكثر من مئة فلسطيني في العملية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف