أخبار

البيان الختامي لمؤتمر روما حول لبنان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

روما: في ما يلي نص البيان الختامي لمؤتمر روما الدولي لبنان الذي اعتمد اليوم بالانكليزية من قبل الدول ال14 المشاركة الى جانب لبنان وثلاث منظمات دولية شاركت فيه بحسب ترجمة. "ان ممثلي ايطاليا والولايات المتحدة والامم المتحدة وكندا وقبرص ومصر وفرنسا والمانيا واليونان والاردن وروسيا والسعودية واسبانيا وتركيا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي (الممثل الاعلى والرئاسة الفنلندية والمفوضية) والبنك الدولي اجتمعوا اليوم مع ممثلين عن لبنان".

"استنادا الى الاجتماع الوزاري لمجموعة الاتصال حول لبنان الذي عقد في نيويورك في 19 ايلول(سبتمبر) 2005، اجتمعت مجموعة الاتصال حول لبنان ودول اخرى معنية بمصير لبنان اليوم للتعبير عن القلق الشديد لدى المجموعة الدولية بخصوص الوضع في لبنان والعنف في الشرق الاوسط، من اجل تقديم مساعدة انسانية عاجلة وكبرى ولبحث الاجراءات الملموسة التي يمكن ان تقود الى لبنان حر ومستقل وديموقراطي يتولى السيطرة الفعلية على كل اراضيه".

" ان مجموعة الاتصال حول لبنان والمشاركين الاخرين في مؤتمر روما تعهدوا بمساعدة الحكومة اللبنانية على مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والامنية". "ان المشاركين عبروا عن تصميمهم المشترك على العمل بالتوافق مع المجموعة الدولية على تامين مساعدة انسانية للشعب اللبناني وعبروا عن قلقهم الشديد اثر الخسائر البشرية والمعاناة وتدمير البنى التحتية المدنية والعدد المتزايد للاشخاص النازحين". "بعد دعوة اسرائيل الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس، اشاد المشاركون باعلان اسرائيل عن السماح بممرات انسانية في لبنان بما يشمل الرحلات الانسانية عبر مطار بيروت الدولي وداخل لبنان، ما يتيح تسليم سريع للمساعدة ودعوا الى اقامتها فورا".

"عبر المشاركون في مؤتمر روما عن تصميمهم على العمل فورا من اجل التوصل بشكل عاجل الى وقف لاطلاق النار ينهي العنف والاعمال العدوانية الجارية حاليا. ان وقف اطلاق النار هذا يجب ان يكون قابلا للاستمرار ودائما وكاملا". "ان مؤتمر روما اعلن ان الشرط الرئيسي لامن دائم في لبنان هو القدرة الكاملة للحكومة على ضمان سلطتها على كافة اراضيها".

"ان المشاركين يعتبرون ان اطار القرارات الدولية بما يشمل اعلان مجموعة الثماني الصادر في 16 تموز(يوليو) والقرارات 425 و1559 و1680 الصادرة مجلس الامن الدولي، واتفاق المصالحة الوطنية اللبناني الوارد في اتفاقات الطائف والهدنة عام 1949، تشكل المبادىء التي توجه الجهود ومسؤولية المجموعة الدولية في مساعدتها لحكومة وشعب لبنان".

"ان المشاركين دعوا الى تطبيق كامل لهذه القرارات المهمة الصادرة عن مجلس الامن الدولي واتفاقات الطائف التي تتيح نشر قوات مسلحة لبنانية في كل مناطق البلاد ونزع اسلحة الميليشيات". "ان قوة دولية في لبنان يجب ان تكون مفوضة بشكل ملح من قبل الامم المتحدة بدعم القوات المسلحة اللبنانية في خلق جو آمن. ان مؤتمر روما قدم دعما للنهوض واعادة اعمار لبنان. ان المشاركين اتفقوا اليوم على مؤتمر دولي للمانحين للمساعدة على انهاض الاقتصاد اللبناني ودعوا الى تامين مساعدة لاعادة الاعمار للحكومة اللبنانية مع تشديد خاص على جنوب البلاد". "تم دعم ضرورة عقد لقاء مع الدول الشريكة بهدف بحث مقاربة مشتركة للمساعدة الامنية للقوات المسلحة والامنية اللبنانية". "ان المشاركين اتفقوا على ان الحل الدائم في الشرق الاوسط يجب ان يكون اقليميا. لقد عبروا عن التزامهم الكامل حيال الشعب اللبناني واسرائيل وكل المنطقة في العمل فورا مع المجموعة الدولية بهدف التوصل الى سلام كامل دائم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف