أخبار

اميركا لتمديد قانون اشاعة الديمقراطية في بيلاروسيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فالح الحمـراني من موسكو: تقدم عدد من اعضاء الكونجرس الاميركي بمشروع قرار يقضي بتمديد سريان مفعول قانون تشجيع اشاعة الديمقراطية في بيلاروسيا الذي تبناه الكونغرس في عام 2004.

ويقضي القرار من بين قضايا اخرى الحظر على تقديم السلف والضمانات للقروض وكافة اشكال التعامل المالي.وتصف واشنطن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو بانه اخر ديكتاتور باوروبا. وتتهمه بانتهاك الحريات العامة وملاحقة المعارضة السياسية الديمقراطية.

وذكرت وسائل اعلام روسية ان مشرع قرار الكونغرس يوصي ايضا ممثلي اميركا في المنظمات الدولية بما في ذلك في منظمة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي التصويت ضد أي شكل من اشكال المساعدة لبيلاروسيا في اطار هذه المنظمات. ويشير القانون الى ان على الكونغرس والرئيس الاميركي التنسيق مع الدول الاخرى لتنفيذ القانون المشار اليه، وبالدرجة الاولى مع الدول الاوروبية وتشجيعها لاتخاذ اجراءات مشابهة ازاء بيلاروسيا.
ويكلف القانون كذلك الرئيس الاميركي بتقديم تقرير للكونغرس عن صادرات بيلاروسيا من الاسلحة والتكنلوجيات العسكرية للبلدان التي تدعم الارهاب الدولي. وينبغي ان تندرج في التقرير كافة الدول التي تستورد الاسلحة من بيلاروسيا والشروحات المفصلة عن انواع الاسلحة المصدرة، وتعداد البضائع والخدمات والقروض التي تحصل عليها بيلاروسيا من الاطراف التي تحصل على اسلحتها.

ويقضي القانون ايضا تحديد الثروة والممتلكات الشخصية التي تعود للرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو وقيادة الجمهورية. ويطالب حكومة بيلاروسيا الافراج عن المعتقلين لاسباب عقائدهم الدينية وقناعاتهم السياسية.ووقف كافة اشكال وحملات ملاحقة وسائل الاعلام والنقابات المستقلة والهيئات الدينية والمعارضة السياسية. ويطالب كذلك باجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهه في بيلاروسيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف