أخبار

الرئيس الايراني يمنع استعمال الكلمات الاجنبية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طهران: امر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بحظر استعمال الكلمات الاجنبية وخصوصًا الانكليزية لدى الحديث بالفارسية، كما افاد مسؤول في اكاديمية اللغة الفارسية والادب.وقال المتحدث باسم الاكاديمية ان الرئيس احمدي نجاد "وقع مرسوما يحظر استخدام كلمات اجنبية ويأمرنا بايجاد كلمات بديلة لها".

واوردت صحيفة "همبستقي" الايرانية ان الرئيس المحافظ "ارغم المسؤولين الايرانيين على توظيف كافة الامكانات الثقافية التي بحوزتهم لتشجيع وتعليم السكان على التحدث والكتابة بلغة فارسية سليمة".

ولكن الاكاديمية الايرانية اكدت ان هذا الاجراء ليس جديدا، فالحكومة سعت مرارا خلال السنوات الاخيرة الى الغاء الكلمات الانكليزية من المفردات التي يستخدمها الايرانيون. وهكذا حلت كلمة "اجنحة دوارة" محل هليكوبتر، و"الخبز الممدد" بدلا من البيتزا، حتى بات الامر موضوعا يتندر به الايرانيون.

خامنئي يشيد بالامين العام لحزب الله

من جهته، اشاد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي بالامين العام لحزب الله حسن نصرالله معتبرا انه "الاحب الى قلوب كل شعوب العالم".وقال خامنئي بحسب ما نقل عنه التلفزيون الايراني الرسمي ان "المقاومة الباسلة للشعب اللبناني وحزب الله تعكس الروح الثورية للشعوب المسلمة والعربية في مواجهة اميركا".واضاف "كل هذه الشعوب اليوم تدعم حزب الله، منذ بدأ مقاومة اميركا والنظام الصهيوني تحول زعيم حزب الله الى الشخص الاحب الى قلوب كل شعوب العالم".

وادلى خامنئي بهذا التعليق خلال لقاء مع الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الذي وصل السبت الى طهران لاجراء محادثات مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد.وتزامنت هذه التصريحات مع تهديد الامين العام لحزب الله بقصف "مدن كثيرة في وسط" اسرائيل في حال "استمر العدوان" الاسرائيلي.




التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف