أخبار

السنيورة: اسرائيل تمارس ارهاب الدولة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إقرأ المزيد السنيورة يدعو للعمل على وقف فوري لاطلاق النا ر واشنطن: اعتبر رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الاحد ان اسرائيل تمارس "ارهاب الدولة"، تعليقا على قصف بلدة قانا في جنوب لبنان الذي اسفر عن مقتل اكثر من خمسين شخصا. وقال السنيورة لشبكة سي.بي.اس ان "الاسرائيليين يمارسون ارهاب دولة حقيقي"، مضيفا "انها جرائم ضد الانسانية يرتكبها الاسرائيليون. لا يمكن ان يخضع بلد صغير (مثل لبنان) لهذه الالة الحربية الاكثر حداثة بين الالات الحربية التي ترتكب مثل هذه المذابح".

وقال رئيس الوزراء ان "الوضع سيء جدا"، واصفا العملية الاسرائيلية الحالية ب"عناقيد الحقد"، في اشارة الى عملية "عناقيد الغضب" التي نفذتها اسرائيل 1996 في لبنان.

وقال السنيورة مذكرا بان الغارة اوقعت اكثر من 50 قتيلا بينهم طفل "عمره يوم واحد"، ان اهالي قانا "لم يتلقوا اي انذار" قبل القصف. واوضح ان البلدة تعرضت لاكثر من 50 غارة. وقال ان "الاهالي توجهوا الى ملجأ وقتلوا في الملجأ".

واكد ان "اكثر من 700 شخص قتلوا في لبنان واصيب اكثر من ثلاثة الاف" منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في 12 تموز/يوليو، مطالبا ب"قف اطلاق نار فوري وبلا شروط".

من جانبها، اكدت الحكومة اللبنانية اليوم الاحد ان القصف الاسرائيلي لملجأ في قرية قانا في جنوب لبنان اسفر عن مقتل 52 شخصا من بينهم 30 طفلا هو "جريمة حرب" واعلنت يوم غد الاثنين "يوم حداد رسمي".

وتلى وزير الاعلام غازي العريضي امام الصحافيين مقررات جلسة استثنائية للحكومة وقال "انها جريمة حرب بكل معنى الكلمة". وقررت الحكومة "تحميل اسرائيل كامل المسؤولية عن المجزرة وطلبت اعداد ملفات قانونية موثقة لادانتها في كل المحافل الدولية".

وادرجت الحكومة "مجزرة قانا في سياق سياسة الهروب الى الامام التي تتبعها اسرائيل عند فشلها في تحقيق اهدافها العسكرية" وذكرت بان الدولة العبرية طلبت من اهالي القرى الحدودية النزوح عنها وقامت بقصف الطرقات والجسور "فاخذت المدنيين رهائن".

واصدرت الحكومة مذكرة ادارية ب"اعلان الحداد الرسمي يوم غد الاثنين وتنكيس الاعلام حدادا على ارواح شهداء المجازر الاسرائيلية في قانا وسائر المدن والقرى اللبنانية". واكد العريضي ان موقف الولايات المتحدة حتى الان "يغطي العدوان".

وقال ردا على سؤال "لم تتحدث (وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا) رايس اليوم عن وقف فوري لاطلاق النار وقالت لا بد من اجراء اتصالات لوقف اطلاق النار".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف