أخبار

الالاف يتظاهرون في بريطانيا مطالبين بوقف الحرب في لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: خرج الاف المتظاهرين الى شوارع العاصمة البريطانية اليوم للاحتجاج على النزاع في لبنان والمطالبة بوقف لاطلاق النار في اكبر تظاهرة تشهدها بريطانيا منذ الغزو الاميركي للعراق. وبدأت التظاهرة التي نظمها تحالف "اوقفوا الحرب" من حديقة هايد بارك عند الساعة 12.00 (11.00 ت غ) ومرت بالسفارة الاميركية ومقر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في داوننغ ستريت قبل ان تنتهي مقابل مبنى البرلمان.

وذكرت ليندسي جيرمان من تحالف "أوقفوا الحرب" ان عشرات الالاف شاركوا في التظاهرة. واضافت "انهم يرغبون في وقف فوري لاطلاق النار يحترم الحدود اللبنانية".

وقال التحالف للمشاركين على موقعه على شبكة الانترنت "اتركوا احذية اطفال امام مدخل توني بلير" للتعبير عن "فظاعة تواطؤ (توني بلير) في جرائم الحرب التي ادت الى مقتل هذا العدد الهائل من الاطفال في لبنان وغزة والعراق وافغانستان". واكد منظمو التظاهرة ان "نصف الذين قتلوا في لبنان هم تقريبا من الاطفال".

وكان التحالف اعلن في بيان مطلع الاسبوع ان "توني بلير يتعرض لضغط قوي من جميع الجهات كي يتخلى عن تحالفه مع جورج بوش المحب للحرب وان يدعو الى وقف لاطلاق نار فوري وغير مشروط". واضاف التحالف ان هذه التظاهرة قد "تكثف" الضغط على رئيس الوزراء لوقف الحرب.

منظمة العفو الدولية تنظم الاثنين امسيات في 22 دولة لوقف النار
إلى ذلك اعلنت منظمة العفو الدولية اليوم السبت انها ستدعو الى وقف لاطلاق النار في لبنان اثناء امسيات تنظمها مساء الاثنين في السابع من اب/اغسطس في 22 دولة على الاقل. واوضحت ايرين خان الامينة العامة لمنظمة الدفاع عن حقوق الانسان ومقرها في لندن ان "المدنيين في لبنان وفي اسرائيل لا يمكن ان يتركوا في مرمى الهدف".

والدول التي يتوقع تنظيم امسيات فيها هي اضافة الى اسرائيل ولبنان، ايطاليا وبلجيكا واسبانيا وفرنسا وبريطانيا وهولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا وتركيا والولايات المتحدة وفنزويلا والتشيلي وسيراليون ومالي والنيبال والهند وهونغ كونغ وتايوان وكوريا الجنوبية واستراليا.

وقالت ايرين خان ان "الكلفة البشرية لهذا النزاع مرتفعة جدا. نطالب بان يدعو المجتمع الدولي الى وقف فوري لاطلاق النار". واضافت "على الحكومات ان تتوقف عن تاجيج هذه المعاناة عبر فرض حصار على الاسلحة الى اسرائيل وحزب الله (في لبنان) وعبر رفض نقل اسلحة الى اراضي الدولتين وعبرها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف