أخبار

إيران ستواصل برنامجها النووي رغم قرار مجلس الامن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


طهران: اكد كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني اليوم الاحد ان بلاده "لا توافق على تعليق تخصيب" اليورانيوم مثلما طالب به قرار مجلس الامن الدولي.

وقال لاريجاني الذي يرأس المجلس الاعلى للامن القومي الايراني خلال مؤتمر صحافي ان "نشاطاتنا تنسجم مع معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية وبالتالي فان ايران لا توافق على تعليق تخصيب" اليورانيوم.

ويشكل تصريح لاريجاني اول رد فعل من مسؤول ايراني كبير على القرار الصادر عن مجلس الامن في 31 تموز/يوليو. وقد اعتبر لاريجاني القرار "بدون قيمة قانونية".

وقال لاريجاني ان ايران "ستوسع برنامجها النووي طبقا لحاجاتها" وانه "سيتم توسيع" منشآت التخصيب المؤلفة من سلسللات مترابطة من اجهزة الطرد المركزي.

وامهل مجلس الامن الدولي ايران حتى 31 اب/اغسطس لتعليق نشاطاتها النووية الحساسة وعلى الاخص نشاطات تخصيب اليورانيوم، والا تم اقرار عقوبات بحقها لارغامها على ذلك.

وقال لاريجاني ان "هذا القرار ليس له اي قيمة قانونية وهم بهذا القرار ينكرون قيمة الوكالة" الدولية للطاقة الذرية.

ويدعم قرار مجلس الامن عرض تعاون قدمته دوله الخمس الدائمة (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) اضافة الى المانيا لايران لحملها على تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم. وابلغت القيادة الايرانية انها ستعطي ردها على هذا العرض بحلول 22 اب/اغسطس. وقال لاريجاني بهذا الصدد ان بلاده ترى في هذا العرض "نقاطا قوة وضعف الى جانب نقاط ملتبسة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف