أخبار

جمال مبارك يقود وفداً للتضامن مع لبنان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نواب مصريون يطالبون بطرد سفير إسرائيل
جمال مبارك يقود وفداً للتضامن مع لبنان

نبيل شرف الدين من القاهرة: وصف معارضون مشهداً تقدم فيه نجل الرئيس المصري جمال مبارك الذي يشغل منصب الامين العام المساعد للحزب جمال مبارك لوطني (الحاكم) لوفد رسمي وحزبي توجه إلى لبنان لإبداء التضامن مع شعبه الذي يواجه حملة عسكرية إسرائيلية شرسة جاءت إثر قيام حزب الله بأسر جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية اخرين، بأنه لا يعدو أن يكون "امتطاء" لموجة الغضب الشعبي والاحتقان في الشارع. وقبيل سفر الوفد إلى بيروت في طائرة عسكرية أقلعت من مطار القاهرة الدولي وضم ثلاثة وزراء وشخصيات حزبية وفنية ونقابية وصحافيين، قال جمال مبارك للصحفيين "أتمنى أن تكون هذه الجهود المصرية بمثابة رسالة قوية بوقوف الشعب المصري الى جانب لبنان حكومة وشعبا"، إن زيارة هذا الوفد إلى لبنان، تعد تعبيرا عن موقف اساسي عبرت عنه الحكومة منذ اليوم الاول للعدوان على لبنان، وهذا التعبير يأتي سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي.

واضاف ان مصر خلال الاسابيع الماضية ومنذ بداية العدوان على لبنان عبرت بأشكال مختلفة عن وقوفها مع الشعب اللبنانى وحكومة لبنان ضد هذا العدوان ، ونأمل ان ننجح فى التعبير عن تضامن مصر مع لبنان شعبا وحكومة عندما يصل الوفد الى بيروت.

مسيرة النواب

أما في القاهرة وخلال مسيرة انطلقت من أمام مقر البرلمان إلى قصر عابدين، فقد طالب نحو 75 نائبا برلمانياً مصرياً الرئيس حسني مبارك بطرد السفير الاسرائيلي من القاهرة، وسحب السفير المصري من تل أبيب، ردا على الغارات الاسرائيلية على اللبنانيين والفلسطينيين، وارتدى النواب أوشحة خضراء كتبت عليها عبارة "نواب الشعب مع المقاومة". وينتمي أغلب النواب الموقعين على الرسالة لجماعة "الإخوان المسلمين"، والباقون مستقلون، وسلموا الرسالة بعد مسيرة انطلقت من أمام مجلس الشعب (البرلمان)، وجاء في تلك الرسالة التي سلموها في قصر عابدين "إن الموقف الرسمي العربي لا يعبر عن طموحات وآمال الشعوب العربية بما يناسب الحدث وما يقتضيه من قوة الرد على العدوان ومساندة واغاثة شعبينا في فلسطين ولبنان".

وسار النواب الى قصر عابدين في حوالي 15 صفا كل صف تكون من خمسة نواب. وحمل الصف الاول لافتة كبيرة عليها العلمان اللبناني والفلسطيني وعبارتان هما "كلنا مع المقاومة" و"تضامن نواب الشعب مع المقاومة" وغيرها من الشعارات . وردد النواب هتافات تقول "المقاومة موش مغامرة الاستسلام هو المؤامرة" و"اسمعوها من النواب قاطعوا دولة الارهاب" و"يا لبناني يا فلسطيني .. عرضك عرضي .. دينك ديني"، و"تسقط تسقط اسرائيل". وأضافوا أنهم يطالبون بتقديم "كافة أشكال المساندة والدعم اللامحدود للمقاومة اللبنانية بقيادة حزب الله وحكومة السلطة الفلسطينية المنتخبة انتخابا ديمقراطيا"، كما دعوا الى "مراجعة كافة الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والامنية التي أبرمت مع الكيان الصهيوني الغاصب وتعليقها أو تجميدها". وبعد تسليم الرسالة وقف النواب أمام قصر عابدين ورددوا هتافا ردده مصريون في مظاهرات في الاسابيع الماضية هو "يا نصر الله يا حبيب اضرب اضرب تل ابيب" في اشارة لأمين عام لحزب الله .

تجدر الإشارة إلى أن مصر عبرت في بداية المواجهات العسكرية عن انتقادها لحزب الله، قائلة إنه غامر حين نفذ عملية عبر الحدود لاسر جنود اسرائيليين لكن الرئيس حسني مبارك طالب لاحقا بوقف فوري لاطلاق النار، واشترك وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد في بيروت يوم الاثنين للتضامن مع لبنان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف