أخبار

يوسيه بيلين احد صانعي اتفاقية اوسلو يطالب بعقد مؤتمر مدريد 2

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


مدريد : دعا يوسيه بيلين الذي كان من صانعي اتفاقيات اوسلو بين الفلسطينيين والاسرائيليين عام 1993، الاتحاد الاوروبي الى تنظيم مؤتمر مدريد ثان على غرار الذي رعته الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي في العاصمة الاسبانية عام 1991. وقال بيلين العضو في حزب ميريتس الاسرائيلي اليساري العلماني في مقابلة نشرتها صحيفة "الباييس" اليوم الجمعة ان "دور الاتحاد الاوروبي يكمن في اطلاق مؤتمر مدريد 2. ففيما عقد مؤتمر مدريد الاول بعد حرب الخليج، يجب عقد المؤتمر الثاني بعد حرب لبنان".

وافتتح مؤتمر مدريد في 30 تشرين الاول/اكتوبر 1991، وجمع اسرائيل بالدول العربية تحت رعاية اميركية سوفياتية، وقد آل هذا المؤتمر الى وضع اطار لعملية سلام في الشرق الاوسط تقوم خاصة على مبدأ الارض مقابل السلام. واضاف بيلين الذي شارك بشكل فاعل في التوصل الى اتفاقات اوسلو عام 1993 والتي نتج عنها اقامة السلطة الفلسطينية، ان "مؤتمر مدريد فتح الباب امام اتفاقيات اوسلو والاتفاق مع الاردن، ومدريد 2 يجب ان يوصل الى اتفاقات مع سوريا ولبنان والفلسطينيين".

وتابع "ان دور الاتحاد الاوروبي هو اقناع الولايات المتحدة بالدعوة الى هذا المؤتمر" مشيرا ان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس هو الشخص الاجدر لاطلاق هذه العملية لانه "يعرف جميع الاطراف". وقال ايضا في اطار حديثه عن الحرب في لبنان "في البداية، فهمنا جميعا ان حزب الله تسبب بهذه العملية عبر قتله ثمانية جنود وخطفه اثنين، ولذا حصل اكبر اجماع في تاريخ اسرائيل. وانما بدات الشكوك عندما بدا القصف يطال المدنيين وبدا توسيع العملية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف