أخبار

إيفانوف: الحديث عن فرض عقوبات على ايران سابق لاوانه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك




موسكو: صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف صباح اليوم الجمعة ان الحديث عن فرض عقوبات على ايران التي طلبت منها ست دول كبرى تعليق النشاطات المرتبطة بتخصيب اليورانيوم، ما زال "سابقا لاوانه".وقال وزير الدفاع لوكالة الانباء الروسية "ايتار تاس" ان "الحديث عن عقوبات سابق لاوانه وليس مثمرا".واضاف ان "روسيا ستستمر على كل حال، في المكالبة بحل سياسي ودبلوماسي (للازمة النووية الايرانية) عبر نظام لعدم الانتشار يخضع لمراقبة كاملة وصارمة".


واشنطن تمهل ايران حتى 31 آب

حذرت الولايات المتحدة الخميس ايران مجددا من انها "ستتحرك" لفرض عقوبات دولية بسرعة على الجمهورية الاسلامية ما لم تعلق طهران تخصيب اليورانيوم قبل 31 آب/اغسطس الجاري.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية غونزالو غاليغوس "لدى ايران حتى الحادي والثلاثين من آب/اغسطس للامتثال" لقرار مجلس الامن الذي صدر في الحادي والثلاثين من تموز/يوليو الماضي وامهلها شهرا لتعليق كافة النشاطات المتعلقة بتخصيب اليورانيوم.واضاف المتحدث ان الولايات المتحدة "تشجع ايران على القيام بالخيار الجيد".


وتابع المتحدث "في حال لم تمتثل ايران فان القرار يشير بشكل واضح الى ان مجلس الامن سيتخذ الاجراءات المناسبة طبقا للمادة 41 من الفصل السابع من شرعة الامم المتحدة التي تتيح اللجوء الى عقوبات".
واكد المتحدث ان الولايات المتحدة تشاور الدول الاربع الاخرى الدائمة العضوية في مجلس الامن (روسيا وبريطانيا وفرنسا والصين) والمانيا في اطار المهلة التي تنتهي في 31 آب/اغسطس. واضاف "سنبدأ التحرك في هذا الموعد"، اي 31 آب/اغسطس.


وبذلك استأنفت الولايات المتحدة تصعيد لهجتها حيال ايران. وكانت واشنطن تحدثت الاربعاء بتحفظ عن عقوبات حتى لا تبدو متسرعة.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ان الولايات المتحدة تريد ان يتحرك مجلس الامن الدولي "بسرعة"، لكنه اكد في الوقت نفسه رغبة واشنطن في التوصل الى "حل دبلوماسي".واعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش تشاور الخميس مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي حول الملف النووي الايراني.من جهتها، اجرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس محادثات في هذا الشأن مع نظيريها الالماني فرانك فالتر شتاينماير والروسي سيرغي لافروف والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا.


واكدت مساعدة المتحدث باسم البيت الابيض دانا بيرينو على متن الطائرة التي كانت تقل الرئيس الاميركي الى كينيبانكبورت (مين شمال شرق)، ان المهلة تنتهي فعلا في 31آب/اغسطس مع ان ايران لم تعبر عن نيتها تعليق تخصيب اليورانيوم في الوثيقة التي سلمتها الثلاثاء رسميا الى عواصم الدول الست الكبرى.وقالت بيرينو ان الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا "ستناقش وتجري اتصالات وتدرس رد ايران وتجتمع مجددا في 31 آب/اغسطس".وقدمت طهران الثلاثاء ردا مبهما على طلب الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) والمانيا تعليق تخصيب اليورانيوم رافضة على ما يبدو الامتثال على الفور غير انها عرضت الدخول في "مفاوضات جدية" بهذا الصدد.من جهة اخرى، افاد تقرير برلماني ان الاستخبارات الاميركية تعاني "نقصا فادحا" في المعلومات حول ايران، الامر الذي منع الولايات المتحدة من اجراء تقييم دقيق للبرنامج النووي الايراني.
وفي باريس اكد المجلس الوطني للمقاومة الايرانية المعارض ان الخبراء الايرانيين تمكنوا من تجميع 15 جهازا للطرد المركزي "بي 2" وهو الجيل الثاني الذي يسمح بتخصيب اليورانيوم وتتم حاليا "تجربتها".
واكد المجلس انه اكتشف "الموقع السري" لانتاج هذه الاجهزة قرب طهران.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف