أخبار

حزب الله ليس لديه معطيات عن تبادل للاسرى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: اعلن حزب الله ان "لا معطيات لديه" عن امكانية التوصل خلال اسبوعين او ثلاثة الى اتفاق حول عملية تبادل للاسرى قريبة بين الحزب وبين اسرائيل، وهي المعلومات التي نقلتها صحيفة الاهرام اليوم.

وقال النائب محمد رعد رئيس كتلة حزب الله في مجلس النواب اللبناني في تصريح لوكالة فرانس برس "ليس لدينا معطيات سوى ما نسمعه من الاسرائيليين حول ان هناك جنرالا متقاعدا المانيا يعمل على تهيئة فريق لخطة التفاوض". واضاف النائب رعد ان حزب الله "يواكب ويترقب تحركات الآخرين، وليس لدينا اي معلومات اخرى".

ونقلت صحيفة الاهرام المصرية في عددها الصادر اليوم الاحد ان "عملية تبادل الاسرى بين حزب الله واسرائيل قد تتم خلال اسبوعين او ثلاثة على اقصى تقدير". واضافت ان "هناك وساطة المانية بين الطرفين تعكف حاليا علي وضع اطار عام لعملية التبادل بينهما بحيث تكون اما بالتزامن او على الاقل منح حزب الله ضمانات مئة في المئة من الوسيط الالماني بحيث يتم الافراج عن الجنديين الاسرائيليين اولا ثم الافراج في اليوم التالي او الذي يليه عن الاسرى اللبنانيين الذين يطالب بهم حزب الله".

وكان حزب الله اعلن عند اسر الجنديين الاسرائيليين انه يريد مبادلتهما مع معتقلين لبنانيين لدى اسرائيل. وصرحت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان الدولة العبرية مستعدة للتفاوض للافراج عن الجنديين، بعدما شنت اثر اسرهما هجوما على لبنان اسفر عن سقوط 1200 مدني في البلاد في حملة استمرت 34 يوما.

صحيفة مصرية تتحدث عن اتفاق محتمل لتبادل اسرى بين اسرائيل وحزب الله
وكانت صحيفة الاهرام المصرية ذكرت اليوم الاحد ان عملية تبادل للاسرى بين اسرائيل وحزب الله اللبناني "قد تتم خلال اسبوعين او ثلاثة" اسابيع بفضل وساطة المانية. وقالت الصحيفة ان "عملية تبادل الاسرى بين حزب الله واسرائيل قد تتم خلال اسبوعين او ثلاثة علي اقصى تقدير".

واضافت ان "هناك وساطة المانية بين الطرفين تعكف حاليا علي وضع اطار عام لعملية التبادل بينهما بحيث تكون اما بالتزامن او على الاقل منح حزب الله ضمانات مئة في المئة من الوسيط الالماني بحيث يتم الافراج عن الجنديين الاسرائيليين اولا ثم الافراج في اليوم التالي او الذي يليه عن الاسرى اللبنانيين الذين يطالب بهم حزب الله". وكان حزب الله اعلن عند اسر الجنديين الاسرائيليين انه يريد مبادلتهما مع معتقلين لبنانيين لدى اسرائيل.

وصرحت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان الدولة العبرية مستعدة للتفاوض للافراج عن الجنديين، بعدما شنت اثر اسرهما هجوما على لبنان اسفر عن سقوط 1200 مدني في البلاد في حملة استمرت 34 يوما. وقالت الاهرام انه "قد يتم حل مشكلة" الجندي الاسرائيلي الذي خطفته مجموعات فلسطينية في غزة "بمجرد انجاز" الاتفاق بين اسرائيل وحزب الله. واضافت ان "عملية تبادل فلسطينية اسرائيلية تشمل الجندي (الاسرائيلي) الاسير في غزة (جلعاد شاليت) تنتظر توصل حزب الله واسرائيل الى الاتفاق على اطار عام لعملية التبادل وبمجرد إنجاز ذلك قد يتم حل مشكلة شاليت اولا".

وترفض اسرائيل رسميا فكرة مبادلة شاليت بمعتقلين فلسطينيين وحاولت تسوية هذه المسألة بالقوة بشن هجوم عسكري على قطاع غزة. وقامت المانيا في الماضي بوساطة ادت في كانون الثاني/يناير 2004 الى عملية تبادل كبيرة للاسرى بين حزب الله واسرائيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف