أخبار

ابو الغيط: مفاوضات للافراج عن الجندي المحتجز في غزة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أولمرت: ما ينشر بشأن المختطفين وإعادتهم غير صحيح القاهرة، بيروت: أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم أن المفاوضات الجارية للافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت مقابل اطلاق سراح اسرى فلسطينيين قد تفضي قريبا الى حل. وقال ابو الغيط لفرانس برس بعد لقائه مع الموفد الاوروبي الى الشرق الاوسط مارك اوتي "نواصل العمل على الموضوع. لم نحقق بعد تقدما ملموسا لكن الامر قد يكون مسألة ساعات" او يمكن ان يحدث ذلك "في اي يوم".

وذكرت القاهرة الاسبوع الماضي انها تقوم بدور الوساطة الى جانب منظمات غير حكومية اسرائيلية وفلسطينية للافراج عن الجندي الذي اختطف في 25 حزيران(يونيو) خلال هجوم على موقع عسكري جنوب قطاع غزة، مقابل الافراج عن اسرى فلسطينيين. وذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الاحد استنادا الى مصادر سياسية اسرائيلية ان مفاوضات سرية تجري حول عملية تبادل اسرى تشمل 800 سجين فلسطيني مقابل الجندي الاسرائيلي.

واوضحت المصادر ان المفاوضات الجارية منذ بضعة ايام بوساطة مصرية تقضي في مرحلة اولى بالافراج عن شاليت وعن 300 معتقل فلسطيني بشكل متزامن، يليها الافراج عن دفعتين من 300 و200 معتقل فلسطيني بحلول نهاية كانون الاول(ديسمبر). وقال ابو الغيط ان "الهدف ليس الافراج عن الجندي الاسرائيلي الهدف هو الافراج عن مئات الاسرى الفلسطينيين".

واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الاثنين انه "طالما لم تتم اعادة جلعاد شاليت، فلن اتعامل مع مسالة اطلاق السجناء (..) لقد قلت في الماضي، قبل عملية الخطف، انه في اطار المحادثات بيننا، فقد كنت مستعدا لاطلاق سراح السجناء الفلسطينيين".

اما اوتي فقال انه يفترض اعادة القضية الفلسطينية "الى الواجهة" لانها تشكل "القضية الرئيسية في الشرق الاوسط". واضاف ان "الاتحاد الاوروبي مصمم على استعادة المبادرة" بشأن هذا الملف.

اسرائيل تريد التأكد من ان جندييها في لبنان لا يزالان على قيد الحياة

من جهة ثانية اعلن القس الاميركي جيسي جاكسون اليوم ان اسرائيل تريد التأكد من ان جندييها الاسيرين لدى حزب الله هما على قيد الحياة، واعتبر ان هذا الامر في حال حصوله يمكن ان يسهل رفع الحصار الاسرائيلي المفروض على لبنان. وقال جاكسون الذي يقوم حاليا بزيارة الى بيروت "ان اسرائيل تريد اثباتات تؤكد ان جندييها على قيد الحياة اكان عبر شريط فيديو او صور او طرف ثالث مثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر".

واضاف ان "مبادرة من هذا النوع من قبل حزب الله ستتيح تراجع حدة التوتر (...) وخصوصا تسهيل رفع الحصار". وكان جاكسون الذي يقوم ب"مهمة انسانية" بين لبنان واسرائيل التقى مساء الاحد في تل ابيب نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز.

واوضح في تصريح صحافي انه حصل خلال لقاءاته في بيروت مع مسؤولين لبنانيين واخرين في حزب الله على تاكيد بان الجنديين اللذين اسرهما حزب الله في الثاني عشر من تموز(يوليو) الماضي "هما على قيد الحياة ولم يقتلا خلال اسرهما". واعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الاثنين في جدة ان حزب الله واسرائيل وافقا على ان تقوم الامم المتحدة بوساطة لتبادل اطلاق الاسرى بين الطرفين.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف