أخبار

اطلاق سراح معتقل على خلفية اعلان بيروت دمشق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض لدمشق: هذا فراق بيننا

بدء اعتصام النواب السوريين تضامنا مع اللبنانيين

بهية مارديني من دمشق: افرجت السلطات السورية اليوم عن محمد محفوض المعتقل اثر توقيعه على اعلان بيروت دمشق ، فيما رفضت اخلاء سبيل الكاتب ميشيل كيلو و الناشطين سليمان الشمر ومحمود عيسى وخليل حسين المعتقلين على خلفية ذات الملف.

وكانت السلطات السورية قد اعتقلت عشرة ناشطين سوريين وقعوا على اعلان بيروت دمشق الذي يطالب بتصحيح مسار العلاقات السورية اللبنانية ومن بينهم المحامي انور البني ، ثم افرجت عن اربعة منهم من بينهم المحامي محمود مرعي ونضال درويش.

واكد المحامي خليل معتوق محامي المعتقلين في تصريح لايلاف انه صدر امس عن حليمة حيدر قاضي الاحالة بدمشق قرارا يقضي بالافراج عن محفوض بعد ان رفضت حيدر قرار قاضي التحقيق ففسخت القرار ثم اصدرت قرارها باخلاء سبيل محفوض بكفالة قدرها 1000 ليرة ليحاكم طليقا، وكان من المفترض ان يخرج من السجن امس الا انه مازال موقوفا حتى الان اذ تبين وجود خطا في الاسم وارسل طلبا من السجن الى ديوان قاضي الاحالة لتصحيح الخطا فتم تصحيحه واعيد الطلب للسجن للافراج عنه اليوم .

الى ذلك رفض اليوم قاضي التحقيق الثاني طلب إخلاء سبيل كيلو والشمر وعيسى وحسين واعلن معتوق انه وزملائه المحامين سيتقدمون بطلب استئناف الى قاضي الاحالة ليبت في هذا الملف .

واعتبر معتوق ان توقيف محفوض وبقية المعتقلين جاء دون سبب قانوني ، ويجب الافراج عنهم كونهم لم يرتكبوا اي جرم انما جاء توقيعهم على الاعلان كتعبير عن رايهم ، واضاف معتوق انه ان الاوان لطي هذا الملف ، والكف عن اساليب تخويف الناشطين وترويعهم ، منوها الى ان تصريحات كوفي انان الامين العام للامم المتحدة مؤخرا في دمشق تثبت ان الموقف السوري المعلن لايتناقض مع الاعلان.

جلسة خاصة لمجلس الشعب السوري لاعلان تضامنه مع لبنان

وفي سياق متصل عقد النواب السوريون اليوم الثلاثاء جلسة برلمانية خاصة لاعلان تضامنهم مع زملائهم اللبنانيين الذين يطالبون برفع الحصار الذي تفرضه اسرائيل على بلادهم منذ منتصف تموز(يوليو) الماضي. وبعد التزام دقيقة صمت حدادا على ضحايا الهجوم الاسرائيلي على لبنان اعرب النواب خلال الجلسة التي عقدت من الساعة 11:00 الى 13:00 في كلمات قصيرة عن تضامنهم مع لبنان وحيوا مقاومة حزب الله وامينه العام حسن نصر الله في مواجهة "الجرائم الاسرائيلية".

وندد بعض النواب بالحكومات العربية التي "باعت قضيتها" في حين شدد اخرون على "العلاقة الاخوية التاريخية بين لبنان وسوريا .. التي تشكل انتصارا في مواجهة الذين يحاولون كسرها". كما اعرب عدد من النواب عن اعتزازهم بالمقاتلين "الذين اعادوا للعرب كرامتهم" فيما القت النائبة ابتسام صمادي قصيدة شعرية تمجد "انتصار" حزب الله وحسن نصر الله.

واعتبر رئيس مجلس الشعب السوري محمود الابرش في رسالة تضامن الى نظيره اللبناني نبيه بري ان الحصار يشكل اعترافا من اسرائيل بهزيمتها وضعفها. وفي تصريح دعا النائب جورج جبور الامم المتحدة الى ممارسة دور رادع لمنع الاعتداءات وليس فقط العمل على وضع حد للاحتلال.

وفي بيروت واصل النواب اللبنانيون اعتصامهم لليوم الرابع على التوالي احتجاجا على الحصار الجوي والبحري الذي تفرضه اسرائيل على لبنان. وكان بري دعا لدى بدء هذا الاعتصام الدول العربية الى "خرق" هذا الحصار من خلال ارسال سفنها وبواخرها "من دون طلب الاذن من اسرائيل"، وبرلمانات العالم الى اجراء "اعتصامات مماثلة". ودعا على وجه التحديد الدول العربية التي تقيم علاقات مع الدولة العبرية ان "تسحب على الاقل ممثلي (اسرائيل) وتوقف العلاقات الاقتصادية معها" اذا كانت لا تريد قطع علاقاتها الدبلوماسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف