أخبار

التشيك يطالبون بمشاركة اكبر من النساء في السياسة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ : أكد استطلاع جديد للرأي نشرت نتائجه اليوم بان 67%من التشيك يعتقدون بان تمثيل النساء في السياسة والمناصب العامة لا يزال ضعيفا وان 87% من التشيك يرون بأن تواجد النساء في السياسة سيكون مفيدا للمجتمع .

ورأى 35% من التشيك ان من الضروري أيضا تحديد الحد الأدنى لتمثيل النساء في السياسة حتى يضمن مشاركتهن بشكل أوسع .وحسب نتائج الاستطلاع الجديد الذي أجراه معهد أبحاث الرأي العام بالتعاون مع التجمع المدني المسمى " المنتدى 50% " فان الاستطلاع الجديد بشير إلى ارتفاع عدد التشيك الذين يقيمون عمل النساء في السياسة بشكل ايجابي .

وأكد الاستطلاع أن حالة من عدم المساواة تسود بين الرجال والنساء في البلاد في الحياة السياسية وان 72% من التشيك يرون بان الرجال لديهم فرص اكبر لاحتلال مناصب قيادية في السياسة من النساء .

وعبر 58% من التشيك عن دعمهم للقيام بحملة توعية في البلاد لدعم مشاركة النساء بشكل أوسع في الحياة العامة ولاسيما السياسية منها ورأى 53% بان من الضروري إجراء تغييرات في القوائم الانتخابية للأحزاب كي يتم تمثيل النساء والرجال في اللوائح الانتخابية للانتخابات النيابية أو المحلية بشكل متساوي.

وكان حزب نسائي تشيكي قد تشكل قبل نحو عامين بهدف تامين زيادة تمثيل النساء في الحياة السياسية تحت اسم حزب الفرص المتساوية غير انه لم ينجح في الانتخابات النيابية التي جرت في حزيران يونيو الماضي في دخول البرلمان الجديد بسبب حصوله على اقل من 5% من الأصوات وهي النسبة المطلوبة لوصول الحزب إلى المقاعد النيابية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف