أخبار

مطالبة بتحقيق بشان القنابل الاسرائيلية التي استخدمت في لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: طالبت المنظمة الاسرائيلية الرئيسية للدفاع عن حقوق الانسان اليوم باجراء تحقيق بشان استخدام الجيش الاسرائيلي قنابل عنقودية خلال الحرب على لبنان. وفي رسالة الى المستشار القانوني للحكومة مناحيم مزوز دعت منظمة الحقوق المدنية في اسرائيل الى "فتح تحقيق بشان ظروف استخدام القنابل العنقودية في جنوب لبنان". واكدت المنظمة في بيان ان التحقيق يجب ان يشمل ايضا "المسؤولية الشخصية لكل المتورطين في استخدام هذه القنابل بما في ذلك على الصعيد السياسي".

وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ندد الخميس باستخدام الجيش الاسرائيلي قنابل عنقودية في لبنان وطلب من اسرائيل كشف مكانها. كما اكدت كيت غيلمور الامينة العامة المساعدة لمنظمة العفو الدولية في اليوم نفسه ان "استخدام القنابل الانشطارية في قلب المناطق السكنية يعد انتهاكا سافرا لحظر شن هجمات عشوائية ومن ثم يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الانساني الدولي".

والقنابل العنقودية عبوات تطلق عدة قنابل صغيرة لا تنفجر بالضرورة عند سقوطها مشكلة بذلك تهديدا دائما اسوة بالالغام المضادة للافراد. وتؤكد اسرائيل ان الذخيرة التي استخدمها جيشها خلال النزاع في لبنان تتفق مع قواعد القانون الدولي دون ان تؤكد او تنفي استخدام قنابل انشطارية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف