أخبار

بنديكتوس السادس عشر يدعو لـحوار بين الثقافات والأديان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


راتيسبون (المانيا): تحدث البابا بنديكتوس السادس عشر الثلاثاء في راتيسبون (جنوب المانيا) امام علماء وجامعيين عن الاسلام معتبرا انه "عقيدة" ترى ان "مشيئة الله ليست مرتبطة باي من مقولاتنا ولا حتى العقل"، داعيا الى "حوار بين الثقافات والاديان".

وقال البابا الذي كان يشغل مقعدا لتدريس العقيدة وتاريخ العقيدة في جامعة راتيسبون منذ 1969 انه يستند في ذلك الى حوار بين "امبراطور بيزنطي" من القرن الرابع عشر ورجل "فارسي مثقف" للاقناع بحججه. وقال البابا ان "الايمان هو ثمرة الروح وليس الجسد. من يريد اقناع الآخر بالايمان عليه ان يتحدث ويفكر بشكل سليم بدلا من (استخدام) العنف والتهديد". واضاف ان "عدم العمل بالعقل مخالف لطبيعة الله"، مشيرا الى ان هذا الامر واضح "لاميراطور بيزنطي غذته الفلسفة اليونانية". وتابع رأس الكنيسة الكاثوليكية "في المقابل بالنسبة للعقيدة الاسلامية الله مطلق السمو ومشيئته ليست مرتبطة باي من مقولاتنا ولا حتى بالعقل".

وذكر الحبر الاعظم الفقيه ابن حزم الذي عاش في القرنين العاشر والحادي عشر الذي يرى ان "الله ليس ملتزما حتى بكلمته ولا شىء يلزمه على كشف الحقيقة لنا".

في المقابل رأى البابا ان "التقاء" الايماني التوراتي مع التساؤلات الفلسفية الاغريقية التي اضيف اليها "تراث روما خلق اوروبا ويبقى اساس ما يمكننا ان نسميه اليوم اوروبا". الا ان الحبر الاعظم عبر عن اسفه "لهيمنة الرأي المولود عن الفكر الوضعي واشكال الفلسفة المنثقة عنه يسود الى حد كبير في العالم الغربي"، موضحا ان "الحضارات التي تؤمن بالديانة بعمق في العالم ترى في استبعاد ما هو الهي (...) هجوما على قناعاتها الخاصة جدا".
واكد البابا بنديكتوس السادس عشر "الضرورة الملحة لحوار بين الثقافات والديانات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف