أخبار

رئيس وزراء الصين يدعم نشر قوات دولية في دارفور

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قال رئيس الوزراء الصيني وين جياباو اليوم انه يدعم نشر قوات حفظ السلام الدولية في اقليم دارفور المضطرب، الا انه اكد على ضرورة حصول هذه القوة على موافقة الحكومة السودانية اولا. وقال وين عقب محادثات في لندن مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان الصين قلقة بشان التطورات في دارفور.

وكان مجلس الامن الدولي تبنى قرارا قبل اسبوعين يدعو الى نشر نحو 20 الف جندي من قوات حفظ السلام في دارفور ليحلوا محل قوات الاتحاد الافريقي التي تفتقر الى الاموال والتجهيزات. الا ان الحكومة السودانية ترفض نشر قوات دولية في دارفور. وقال وين ان الصين "مهتمة بشكل كبير باستقرار دارفور، ونامل في استعادة الاستقرار في تلك المنطقة في اسرع وقت ممكن". واضاف "نامل كذلك في انهاء معاناة السكان في تلك المنطقة في اسرع وقت ممكن".

وقال "ان الصين وفي اطار امكاناتها ستوفر المساعدات الانسانية لمنطقة دارفور وبالطبع نحن ندعم القرار الدولي بارسال قوات حفظ سلام". وتابع "لكن موافقة الحكومة السودانية والاتحاد الافريقي ضرورية من اجل التطبيق الفعال لعمليات قوات حفظ السلام". واشار الى ان الصين تقدم المساعدة الى الدول الافريقية لانها عانت كذلك من "عدوان القوى الغربية" ومن مصاعب مشابهة.

وقتل نحو 300 الف شخص وشرد 5،2 مليون اخرين خلال ثلاث سنوات ونصف من الحرب الاهلية بين الحكومة السودانية والمليشيات الموالية وبين المتمردين المطالبين بتوزيع افضل لموارد الاقليم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف