أخبار

واشنطن: وقف تخصيب اليورانيوم قبل التفاوض مع ايران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:ربط البيت الابيض مجددا اليوم اجراء مباحثات مع ايران بقيام طهران بتعليق تخصيب اليورانيوم بشكل مسبق.وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو "لا يمكن ان نكون اوضح بشأن هذا الامر: اوقفوا انشطة تخصيب وتدوير (اليورانيوم) وسنتحدث".وكان سنو يدلي بتصريحه عقب اعلان الايرانيين رغبتهم في التحدث مع الاميركيين رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين وذلك بهدف تفادي فرض عقوبات دولية.

من جهته، اعترف المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك بأن الولايات المتحدة تجازف بالتعرض لمقاومة شديدة من بعض حلفائها الاساسيين حول مسألة العقوبات، وبامكانية استئناف المفاوضات "في غضون اسابيع".وسيكون البرنامج النووي الايراني في صلب اهتمامات قادة العالم عندما سيلتقون الاسبوع المقبل في نيويورك للمشاركة في الجمعية العمومية للامم المتحدة.وقال ماكورماك في ندوة صحافية "الحقيقة ان مفاوضات كثيفة ستجرى حول هذا الموضوع".

وقد اعرب المتحدث عن تفاؤله حتى الان في التوصل الى اتفاق سريع بين الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) على فرض عقوبات اقتصادية تدريجية على ايران لاقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي. لكن بعض شركاء الولايات المتحدة يعربون عن مزيد من التحفظات عن فرض عقوبات على طهران.

واضاف ماكورماك "اتصور ان ذلك سيستغرق اسابيع"، خلافا لمساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز الذي يأمل في التوصل الى اتفاق في ايلول/سبتمبر.الا انهاعرب عن اقتناعه بأن مجلس الامن سيتوصل في نهاية المطاف الى اتفاق على العقوبات.وخلص الى القول "ان تجربتنا الدبلوماسية تؤكد انه حتى لو كان ذلك معقدا، وشاقا في بعض الاحيان، فانه سينتهي في الواقع بقرار لمجلس الامن يتضمن عقوبات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف