أخبار

الحكم باعدام ساجدة الريشاوي المتهمة بتفجيرات عمان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

العراقية ساجدة الريشاوي عمان :اصدر قاضي محكمة امن الدولة في الاردن اليوم الخميس عقوبة الاعدام بحق عراقية متهمة في قضية تفجير فنادق في عمان التي اوقعت اكثر من ستين قتيلا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس داخل قاعة المحكمة.

وقال القاضي "قررنا اصدار حكم الاعدام شنقا حتى الموت بحق ساجدة الريشاوي عن تهمتي المؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية وحيازة مواد مفرقعة بدون ترخيص قانوني بقصد استخدامها على وجه غير مشروع".

ولم يصدر اي رد فعل عن المتهمة التي كانت ترتدي ملابس السجن الزرقاء وحجاب اسود عند تلاوة قرار الحكم من قبل قاضي المحكمة.

وساجدة الريشاوي هي المتهمة الوحيدة من ثمانية متهمين مثلت امام المحكمة لدورها بالهجمات ضد ثلاث فنادق في عمان في التاسع عشر من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

كما اصدرت المحكمة احكاما بالاعدام شنقا حتى الموت غيابيا على ستة من المتهمين الفارين من وجه العدالة.

والمتهمون الستة هم خمسة عراقيين وهم عثمان اسماعيل الدليمي وهيام خالد حسن ووليد خالد حسن ونهاد فواز الريشاوي وكريم جاسم الفهداوي، واردني يدعى مازن محمد شحادة.

وكان مدعي عام محكمة امن الدولة في الاردن طلب في التاسع من تموز/يوليو الماضي انزال عقوبة الاعدام بحق المتهمين في القضية وعددهم ثمانية سبعة منهم يحاكمون غيابيا ابرزهم المتشدد ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل في غارة اميركية في العراق في حزيران/يونيو الماضي.

وكان تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بزعامة الزرقاوي اعلن مسؤوليته عن الاعتداءات.
واسقط قاضي المحكمة التهم الموجهة الى الزرقاوي بعد الحصول على "ادلة تؤكد مقتله في العراق".

وكانت نيابة امن الدولة وافقت في وقت سابق على "اسقاط دعوى الحق العام" عن الانتحاريين الثلاثة الذين شاركوا بتفجير الفنادق في عمان وهم علي حسن الشمري زوج ساجدة، وصفاء محمد علي ورواد جاسم عبد وجميعهم عراقيون بسبب موتهم.

وكانت ساجدة الريشاوي والانتحاريون الثلاثة الذين نفذوا التفجيرات في ثلاثة فنادق اردنية "راديسون ساس" و"غراند حياة" و"دايز ان" دخلوا الى الاردن بجوازات سفر مزورة قبل تنفيذ العملية باربعة ايام.

إستئناف محاكمة المتهمين

من جهة أخرى ، تستأنف اليوم الخميس جلسة محاكمة المتهمين في قضية تفجير فنادق في عمان التي اوقعت اكثر من ستين قتيلا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وكان المدعي العام لمحكمة امن الدولة في الاردن طلب في تموز/يوليو الماضي عقوبة الاعدام للمتهمين. وقال امام المحكمة "اطلب عقوبة الاعدام لجميع المتهمين في القضية".

والمتهمين في القضية عددهم ثمانية بينهم موقوفة واحدة هي ساجدة الريشاوي في حين يحاكم سبعة غيابيا ابرزهم المتشدد الاردني ابو مصعب الزرقاوي الذي قتل في غارة اميركية في العراق في حزيران/يونيو الماضي. واعلن تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين بزعامة الزرقاوي مسؤوليته عن الاعتداءات. ولم يسقط القضاء الاردني حتى الان التهم الموجهة الى الزرقاوي بفعل عامل الوفاة.

ويحاكم غيابيا فضلا عن الزرقاوي اردني ثان يدعى مازن محمد شحادة وخمسة عراقيين فروا من المملكة عقب التفجيرات.

والعراقيون الخمسة هم عثمان اسماعيل الدليمي وهيام خالد حسن ووليد خالد حسن ونهاد فواز الريشاوي وكريم جاسم الفهداوي.

ووافقت نيابة امن الدولة على "اسقاط دعوى الحق العام" عن الانتحاريين الثلاثة الذين شاركوا في تفجير الفنادق في عمان وهم علي حسن الشمري زوج ساجدة، وصفاء محمد علي ورواد جاسم عبد وجميعهم عراقيون بسبب موتهم.

وكانت ساجدة الريشاوي والانتحاريون الثلاثة الذين نفذوا التفجيرات في ثلاثة فنادق اردنية "راديسون ساس" و"غراند حياة" و"دايز ان" دخلوا الى الاردن بجوازات سفر مزورة قبل تنفيذ العملية باربعة ايام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف