أخبار

حماس تحذر وفتح تدعو عباس لاستخدام صلاحياته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ثورة الجوع تقرع أجراسها بحلول رمضان
حماس تحذر وفتح تدعو عباس لاستخدام صلاحياته

سمية درويش من غزة: حذرت حركة حماس التي تدير دفة الحكم بالأراضي الفلسطينية ، ممن أسمتهم بـ المستسلمين ، ويريدون للشعب الفلسطيني أن يوقع على عقود وصفتها بـ"الذل" ، في حين دعا رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية ، الأمتين العربية والإسلامية للوقوف إلى جانب شعبه المحاصر والمكلوم ودعمه سياسيا وماليا واقتصاديا.

وقد اتهمت حركة حماس الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بنسف مباحثات الوحدة وإعادتها إلى مربعها الأول "الصفر" ، في وقت تعالت فيه الأصوات داخل حركة فتح والتي تطالب الرئيس عباس ، باستخدام صلاحياته وحل الحكومة ، وتكليف شخصا بتشكيل حكومة جديدة على أساس برنامج منظمة التحرير. وكان الرئيس عباس ، قد أكد في العاصمة المصرية بان جهود تشكيل حكومة الوحدة الوطنية عادت إلى نقطة الصفر بعد أن تراجعت حماس عما تم الاتفاق عليه قبل سفره للولايات المتحدة ، موضحا بأن حماس وافقت على احترام الاتفاقات الموقعة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية وان تتكئ سياسة الحكومة على المبادرة العربية وقرارات الشرعية الدولية .

بدوره قال وزير الخارجية الفلسطيني د. محمود الزهار ، بأن حركة حماس لن تقبل المشاركة في أي حكومة فلسطينية تعترف بإسرائيل ، مستبعدا تشكيل أي حكومة بديلة تحت أي مسمى. وأضاف الزهار في مؤتمر صحافي أمس ، وثيقة الوفاق الوطني والتي سيتم بموجبها تشكيل حكومة , لا تحتوي على أي بند يلزم بالاعتراف بإسرائيل ، محذرا من خطورة الاعتراف بإسرائيل لما له من انعكاسات سلبية على القضية الفلسطينية والقدس والأراضي العربية المحتلة، بحسب تعبيره.

وكانت تظاهرة حاشدة قد جابت اليوم شوارع مدينة غزة ، وذلك دعما للرئيس محمود عباس، واحتجاجا على عدم صرف الرواتب من قبل الحكومة الفلسطينية ، حيث تجمع المتظاهرون في ساحة المجلس التشريعي رافعين لافتات تطالب بالإسراع في صرف الرواتب.

وسلم المتظاهرون الذين رفعوا شعارات ثورة الجياع ، رسالة إلى الرئاسة طالبوا فيها الرئيس أبو مازن بممارسة دوره في وضع حد للفلتان الأمني وصرف الرواتب وإلغاء القرارات المتعلقة بالإقصاء الوظيفي والنقل التعسفي لموظفي الحكومة ، كما دعت الرسالة عباس ، إلى ممارسة صلاحياته الدستورية بحل القضية المتعلقة بالحكومة وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وقد عكست الأوضاع المادية وأحوال الموظفين على حركة الأسواق في قطاع غزة لاسيما مع بداية شهر رمضان الفضيل ، حيث ساد الغضب والسخط وجوه المواطنين ممن حرموا من رواتبهم للشهر السابع على التوالي.

وكان هنية ، قد وعد قبل أيام جميع الموظفين الذين لم يتلقوا رواتبهم منذ أكثر من ستة أشهر بصرف راتب شهر كامل قبل حلول شهر رمضان الكريم , مشيرا إلى أنه قام بعدة اتصالات بهذا الشأن مع الأمين العام لجامعة الدول العربية وأمير قطر وأن دولة قطر قدمت دعما قدره 50 مليون دولار .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف