أخبار

حزب كندي يدعو الى التركيز على اعادة اعمار افغانستان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مونتريال: دعا رئيس حزب الديمقراطية الجديدة اليساري في كندا جاك لايتن اليوم في حديث لقناة "سي بي سي" العامة الى ان يكون التزام بلاده في افغانستان اكثر توازنا وان يتم ايلاء المزيد من الاهتمام باعادة الاعمار منه بالحرب.

واكد لايتن الذي كان دعا في نهاية آب/اغسطس الى سحب القوات الكندية من افغانستان بحلول شباط/فبراير 2007 موعد انتهاء مهمتها الحالية في افغانستان، ان تصريحاته اسيء فهمها.واوضح "قلت اننا نريد الخروج من جهود الحرب في الجنوب (الافغاني) بحلول شباط/فبراير 2007 وانه يتعين علينا العمل مع دول اخرى في الحلف الاطلسي وعلينا صياغة مقاربة جديدة تدمج الدفاع والدبلوماسية واعادة الاعمار والمساعدة" مشيرا الى ان هناك "مشاريع اعادة اعمار ممتازة يتم تنفيذها في افغانستان وان الكنديين ملتزمون بها".

وكان لايتن صرح السبت للصحافيين انه التقى الرئيس الافغاني حميد كرزاي خلال زيارته لمونتريال وانه اكد له ان "لا احد في كندا يريد التخلي عن افغانستان غير ان الكثير من الكنديين لديهم شعور بالقلق ازاء الحرب في الجنوب" الافغاني. اضاف "لقد اتفقنا على ان الحل العسكري غير ممكن".

ومن المقرر ان تنتهي المهمة الكندية مبدئيا في شباط/فبراير 2007 بيد ان المحافظين بزعامة رئيس الوزراء الكندي ستيفان هاربر قرروا تمديدها الى 2009.وتنشر كندا في جنوب افغانستان وحدة يبلغ عديدها 2300 جندي ويتوقع ان يرتفع قريبا الى 2500 جندي.ولقي 36 جنديا كنديا مصرعهم في افغانستان منذ 2002 دون احتساب دبلوماسي قتل في اعتداء في بداية العام.

من جهة اخرى، تعد افغانستان اكبر مستفيد من المساعدة الكندية التي بلغت قيمتها مليار دولار منذ 2001.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف