أخبار

بيريز: حزب الله وحماس اعاقا عملية السلام العربية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


لندن :حذر شمعون بيريس نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي في مقابلة نشرت اليوم من أن خطة عربية للسلام بالشرق الاوسط تواجه متاعب الا اذا فرضت حكومات المنطقة السيطرة على ايران وجماعات النشطاء.وقال السياسي الاسرائيلي المخضرم في المقابلة مع صحيفة جارديان البريطانية "يقول العالم العربي.. فلنتوصل الى اتفاق شامل... ولم لا.. ."وأضاف "الامر الوحيد هو.. هل يمكنهم السيطرة على (حركة المقاومة الاسلامية) حماس.. هل يمكنهم السيطرة على حزب الله.. هل يمكنهم السيطرة على ايران.. لان صنع السلام وخوض حرب ليس مصدر جذب كبير."وتعرض مبادرة السلام العربية التي تبنتها الجامعة العربية في عام 2002 على اسرائيل السلام مقابل انسحاب كامل من الاراضي العربية التي احتلتها في عام 1967.

غير أن المحادثات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية توقفت بالكامل تقريبا منذ تولت حماس السلطة بعد فوزها في الانتخابات التشريعية التي جرت في يناير كانون الثاني.وترفض حماس الاعتراف باسرائيل ووقف كفاحها المسلح قائلة ان مثل تلك الخطوات ستكون بلا فائدة وتشير الى توسيع اسرائيل المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.من جانبه قال بيريس ان من "الصعب للغاية" تفكيك تلك المستوطنات في تحرك من جانب واحد على غرار الانسحاب الاسرائيلي في عام 2005 من قطاع غزة.

واستشهد بيريس بالهجومين الاسرائيليين الاخيرين على قطاع غزة وجنوب لبنان الذي انسحبت اسرائيل منه في عام 2000 بعد احتلال دام 22 عاما.وتعزز موقف نشطاء حزب الله في لبنان بالانسحاب الاسرائيلي من جنوبه كما تعزز موقف حماس في قطاع غزة والضفة الغربية بالانسحاب من القطاع مما أدى الى معارضة كثير من الاسرائيليين لمزيد من الخطوات الاحادية من جانب حكومتهم.وذكرت جارديان أن بيريس قال ان مبادرة السلام العربية التي أطلقتها أول مرة المملكة العربية السعودية غير قابلة للتنفيذ بشكل حقيقي.وقال بيريس خلال المقابلة "اننا نعلم الخطة السعودية بالفعل وتظهر المشكلة مرة أخرى.. ماذ يحدث للمنظمات الارهابية.. لانها العقبة الاساسية حتى الان."واشار الى عدة عقبات أمام استئناف محادثات سلام جادة مثل الانقسامات بين الفصائل الفلسطينينة والتهديد الذي تمثله ايران لاسرائيل.

وقال "ما هي قوة ايران.. انها فقط ضعف المجتمع الدولي." وأضاف "ما هي قوة حماس وحزب الله.. انها ضعف المجتمع الدولي."
وقالت جارديان ان بيريس يزور بريطانيا غدا الاربعاء لهدف رئيسي هو دعم احدى المنظمات اليهودية.غير أنها ذكرت أنه من المقرر أيضا أن يجري محادثات مع وزيرة الخارجية مارجريت بيكيت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف