أخبار

قمة الفرنكوفونية تعرب عن قلقها من الاوضاع في دارفور

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بوخارست: جاء في البيان الختامي لقمة المنظمة الدولية للفرنكوفونية ان قادة اكثر من ستين بلدا مجتمعين اليوم في بوخارست اعربوا عن "قلقهم الشديد" من الازمة في دارفور وعن "اسفهم" للوضع في ساحل العاج. وتمت المصادقة على البيان الختامي للقمة بعد الموافقة على صيغة تعديل اقترحتها مصر حول لبنان بعد ان عرقلتها كندا لبعض الوقت.

كذلك اثارت فقرات البيان الختامي التي تخص ساحل العاج ودارفور مناقشات شائكة حتى اخر لحظة على ما افادت مصادر قريبة من المفاوضات.

وبشان ساحل العاج اكد قادة الفرنكوفونية في البيان "اننا ناسف لارجاء الانتخابات الرئاسية التي كانت مبدئيا مقررة في 31 تشرين الاول/اكتوبر 2006 على اقصى تقدير كما جاء في القرار 1633 الصادر عن مجلس الامن الدولي".وعزا القادة "العراقيل العديدة الى انعدام الارادة الحقيقية لدى السياسيين العاجيين في المضي قدما وبحزم الى تطبيع الوضع والخروج من الازمة".

كما لاحظوا انه "رغم التقدم الذي حصل منذ تولي رئيس الوزراء شارل كونان باني مهامه في كانون الاول/ديسمبر 2005، لم تسجل عملية تسوية الازمة تقدما كافيا" لا سيما في "المجالين الاساسيين وهما نزع سلاح المقاتلين والميليشيات" و"وضع اللوائح الانتخابية".

وتحت ضغوط مصر، صادقت الدول الاعضاء في منظمة الفرنكوفونية ايضا على فقرة تعبر عن "القلق ازاء التدهور الخطير للاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة".

و في ما يلي النقاط الرئيسية في "اعلان بوخارست" الذي تم تبنيه اليوم في ختام القمة الحادية عشرة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية التي جمعت في بوخارست زعماء اكثر من ستين دولة.

لبنان
مع ابداء اسفنا للمأساة التي عاشها لبنان والنتائج المفجعة التي عادت بها على مجمل السكان المدنيين، ندعو الى الوقف التام للاعمال العسكرية وعودة الهدوء الى لبنان.
ندعو كافة الاطراف الى العمل بهدف التطبيق التام للقرار 1701 الصادر عن مجلس الامن الدولي والتعاون مع القوة الدولية الموقتة للامم المتحدة في لبنان حتى تتمكن الحكومة اللبنانية من بسط سيادتها الكاملة على كامل اراضيها والمساعدة في ارساء الامن في جنوب لبنان.

ساحل العاج
نأسف لتأجيل الانتخابات الرئاسية الاساسية التي نص قرار مجلس الامن رقم 1633 على تنظيمها في 31 تشرين الاول/اكتوبر 2006 على ابعد تقدير. هذا التاجيل ناجم عن عقبات عدة وعن غياب الارادة الحقيقية للفرقاء السياسيين في ساحل العاج.
يفترض ان يبقى الهدف القائم تنظيم انتخابات حرة وديموقراطية استنادا الى عملية منصفة وقوائم انتخابية جديدة وذات مصداقية، وعلى اساس تجريد كافة القوى المسلحة من اسلحتها.

الازمة في دارفور
نشعر بقلق بالغ ازاء التدهور المستمر للوضع في دارفور مع استمرار اعمال العنف وانتهاكات حقوق الانسان والقانون الانساني.
اننا (..) نؤيد استئناف المباحثات مع الحكومة السودانية بهدف تطبيق قرار مجلس الامن الدولي 1706 ونشر قوة سلام تابعة للامم المتحدة في اقرب وقت.

تشاد
نعرب عن ادانتنا الشديدة لمحاولات زعزعة الاستقرار التي كان التشاد مسرحا لها في نيسان/ابريل 2006. ونعرب عن سرورنا بالاستقرار التدريجي للوضع الامني في البلد وتحسن العلاقات الثنائية مع السودان.

الوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة

نعرب عن قلقنا امام التدهور الخطير للوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة وكذلك عن قلقنا ازاء الازمة الاقتصادية والاجتماعية والانسانية الخطيرة في قطاع غزة.
اننا ندين كل لجوء الى القوة وكذلك انتهاكات حقوق الانسان والقانون الانساني الدولي التي يفترض ان تلقى احتراما تاما غير منقوص من كافة الاطراف.

الابعاد السياسية للفرنكوفونية

مع اعرابنا عن سرورنا للتعاون بين دولنا وحكوماتنا الذي اسهم في تبني معاهدة حماية وتشجيع تنوع التعبير عن الهوية الثقافية في تشرين الاول/اكتوبر 2005 في اليونيسكو، فاننا ندعو الدول التي لم تفعل ذلك بعد الى تقديم وثائق التصديق على هذه الاتفاقية.
اننا نحيي مبادرة البلد المضيف للقمة لاقامة جامعة فرنكوفونية في شرق ووسط اوروبا اعتمادا على امواله الخاصة وبالتنسيق مع الهيئة الجامعية للفرنكوفونية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف