أخبار

لفني تتجاوز أولمرت في استطلاع حول رئاسة كديما

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بشار دراغمه من رام الله: أظهر استطلاع للرأي أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي لفني هي الشخصية الأفضل لرئاسة حزب كديما الإسرائيلي الذي يقود الحكومة الحالية. وحصلت لفني على نسبة 49% من آراء المصوتين بينما حصل رئيس الوزراء إيهود أولمرت على نسبة متدنية جدا لم تتجاوز 8.7%. وقال 16% إنهم سيصوتون لشيمون بيرس لرئاسة حزب العمل و 11.5% لآفي ديختر، و 7% لشاؤل موفاز، و 6% لمئير شطريت، في حين أشار 16% إلى أنهم لا يؤيدون أيا مما ذكرت أسماؤهم.

كما وأكدت غالبية المستطلعين أن الحكومة التي يقودها أولمرت لن تصمد أكثر من عام واحد وقال 10% فقط إنها ستصمد لمدة سنتين، وفقط 36% يعتقدون أنها ستستمر حتى نهاية ولايتها في تشرين الثاني/نوفمبر 2010.

وفي حال جرى تقديم موعد الإنتخابات، يتضح أن موفاز هو الأكثر تأييداً بعد لفني، حيث أيد 14.5% أن يترأس موفاز الحزب، مقابل 8.7% لإيهود أولمرت، و 6% لشطريت.

كما تبين أن ليفني تتفوق على أولمرت حتى لو تنافس الإثنان لوحدهما، حيث حصلت لفني على 61% مقابل 24.5% لأولمرت. كما حصلت لفني على تأييد 59% في حال تنافست مقابل موفاز الذي حصل على 23%. وفي حال جرى التنافس بين موفاز وأولمرت، يحصل كل منهما على 31.9%.

كما بين الإستطلاع أن هناك خيبة أمل كبيرة من كديما، حيث قال 39% فقط من مصوتي كديما إنهم سيصوتون مرة أخرى للحزب، في حين قال 6% من مصوتي كديما إنهم سيصوتون لـ"يسرائيل بيتينو"، و 4.5% لليكود، و 1.5% للعمل، و 42.4% لا يعرفون لمن سيصوتون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف