أخبار

تركيا تؤكد تصميمها على الانضمام الى الاتحاد الأوروبي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: قال وزير الخارجية التركي عبد الله غول اليوم ان قرار الاتحاد الأوروبي بتجميد ثمانية فصول من المفاوضات مع تركيا لن يؤثر على عزمها مواصلة كل الاصلاحات المطلوبة منها للانضمام لعضوية الأتحاد. واكد غول في اجتماع ترأسه بمقر وزارة الخارجية اليوم يهدف الى بلورة خريطة تركيا الأوروبية المستقبلية ان ثمة بعض الدول التي حاولت التذرع بالمسالة القبرصية لعرقلة طريق تركيا الأوروبي وأضاف "لا يمكننا أن نقبل أبدا بالحجج المتعلقة بقبرص لأن هذه المسألة لا علاقة لها أبدا بالمفاوضات مع تركيا". واوضح أن أكثر ما يهم الآن هو تواصل عملية المفاوضات التركية مع الاتحاد الأوروبي برغم كل المشكلات التي مرت فيها مشيرا الى احتمال دراسة الحكومة التركية الفصول الثمانية المعلقة.

وكان الاتحاد الأوربي قد وجه ضربة موجعة لطموحات تركيا في الانضمام حين جمد في ال11 من ديسمبر الماضي المحادثات حول ثمانية فصول من اصل 35 فصلا يتعين على كل الدول المرشحة للانضمام الى الاتحاد الايفاء بها. واتفق الجهاز التنفيذي الأوروبي على أن تكتل الخمس والعشرين لن يفتح المفاوضات حول السياسة الخاصة بالقيود التركية على جمهورية قبرص الى حين التأكد أن تركيا أوفت بالتزاماتها.

بيد أن أنقرة ترفض السماح لسفن وطائرات قبرص اليونانية الدخول الى موانئها ومطاراتها وترى أن الاتحاد الأوروبي لم يف من جهته بالالتزامات التي أطلقها في ربيع عام 2004 عند ضم الجزء اليوناني من قبرص وبخاصة تقديم تعويضات تجارية وانفتاح سياسي فعلي على القبارصة الأتراك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف