أخبار

روسيا تعيد سفيرها الى جورجيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: قررت روسيا الخميس اعادة سفيرها الى جورجيا بعد حوالى اربعة اشهر من اعتقال اربعة ضباط روس في هذا البلد بتهمة التجسس فاضطرت روسيا الى استدعاء سفيرها. ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله، ان فياتشيسلاف كوفالينكو "سيعود الى البلد الذي لم تقم روسيا معه فقط علاقات خاصة بل اقامت ايضا علاقات حسن جوار وصداقة". واضاف "اضطررنا في السنوات الاخيرة، ويا للاسف، الى مواجهة مشاكل".

وكان الكرملين استدعى كوفالينكو من تبيليسي في 28 ايلول(سبتمبر) للتشاور واعلن البدء باجلاء موظفيه الدبلوماسيين من جورجيا غداة اعتقال الضباط الروس بتهمة "التجسس". وزادت هذه القضية ايضا من توتير العلاقات الروسية-الجورجية المتوترة منذ وصول الرئيس الموالي للغرب ميخائيل ساكاشفيلي الى الحكم في 2004.

ثم تأزمت العلاقات بين البلدين جراء المفاوضات حول سعر الغاز الروسي الذي يسلم الى تبيليسي. واخيرا وافقت جورجيا بصورة نهائية على دفع 235 دولارا عن كل الف متر مكعب في مقابل 110 دولارات في السابق.

واقر بوتين اليوم الخميس بأن هذا الاتفاق شكل "خطوة اولى" نحو تطبيع العلاقات الروسية-الجورجية. وقال ان "كثيرا من العمل ينتظرنا، ومن الضروري العمل كل يوم"، مؤكدا ان "دور روسيا في تسوية النزاعات على اراضي الاتحاد السوفياتي السابق" يتزايد.

واشاد وزير الخارجية الجورجي غيلا بيجواشفيلي بهذا القرار واكد لروسيا "استعداد بلاده لتعاون مثمر" معها. وقال الوزير الجورجي ان جورجيا تريد الدفاع عن مصالحها "بكل الوسائل الدبلوماسية"، معربا في الوقت نفسه عن اسفه لاعتبار موسكو انه موجه ضدها.
ـــــــــــــــــ

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف