أخبار

بريطانيا تؤجل تسليم السفير الإيراني لأميركا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن:أرجأ القضاء البريطاني الى 20 آذار/مارس قراره حول تسليم سفير ايراني سابق في الأردن الى الولايات المتحدة التي تتهمه بأنه اراد بيع معدات عسكرية أميركية الى ايران. واعترض نصرة الله طاجيك الثلاثاء امام محكمة ويستمينستر في لندن على طلب تسليمه الى الولايات المتحدة. وأوقفت الشرطة البريطانية طاجيك في 26 تشرين الاول/اكتوبر في منزله في دورهام شمال شرق انكلترا.

وقالت الصحف البريطانية إن عملاء استخبارات أميركيين يعملون في بريطانيا نصبوا له كمينا وتقدموا على أنهم تجار أسلحة مستعدون لبيعه نظارات للرؤية الليلية لايران. وكانت عملية البيع هذه التي تقدر قيمتها ب5،1 ملايين جنيه استراليني (ثلاثة ملايين دولار) ستشكل انتهاكا للحظر الاميركي المفروض على نظام طهران.
وطاجيك مدرس في جامعة دورهام حيث يعمل في معهد الدراسات حول الشرق الأوسط والإسلام.

واستمعت المحكمة الى تفاصيل عن سلسلة اتصالات جرت بين جانبي الاطلسي وأدت الى عملية معدة بدقة بمشاركة عملاء الاستخبارات الاميركيين الذين صوروا الدبلوماسي السابق وهو يناقش الصفقة. وقالت زوجة الدبلوماسي محبوبة صدقانية للمحكمة إن توقيفه "بتهم غير معقولة" أدى الى تقويض حياة أسرتها وإن ابنها البالغ من العمر 14 عاما يتعرض لمضايقات في المدرسة. واضافت "تعرضنا لهجمات في بيتنا وسيارتنا اربع مرات وبهذه الهجمات لم نعد نشعر بالامان ودائما نحن بانتظار شيء ما". وتابعت ان زوجها "تعرض لضغوط شديدة وللانهيار. لقد شعر بآلام في الصدر وزار طبيبا وأولويتنا هي حالته الصحية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف