أخبار

تشاد: اتفاق طرابلس مع المتمردين نهائي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نجامينا: اعلن وزير الدولة التشادي ادوم يونسمي اليوم ان الاتفاق الذي وقع بالاحرف الاولى الاربعاء في طرابلس بين الحكومة التشادية واربع مجموعات مسلحة في شرق تشاد هو "اتفاق نهائي"، بخلاف ما قالته فئة من المتمردين.

وقال الوزير الذي ترأس الوفد الحكومي الى مفاوضات طرابلس "فاوضنا لثلاثة اشهر وتوصلنا الى اتفاق نهائي سيكشف النقاب عنه خلال احتفال بروتوكولي في طرابلس".

واضاف خلال مؤتمر صحافي في نجامينا "ليس هناك اي نقطة تتطلب توضيحا في هذا الاتفاق، كل شيء تم التفاوض حوله وانتهى، توصلنا الى اتفاق قبله الجميع"، مؤكدا ان "الملف اغلق نهائيا".

واعلن هذا الاتفاق الاربعاء من جانب عضو في الوفد الحكومي في طرابلس، لكن احدى المجموعات المتمردة الاربع التي وقعته، اتحاد قوى الديمقراطية والتنمية، وصفته لاحقا بانه "اعلان مبادئ".

واعتبرت المجموعة المتمردة ان العديد من النقاط لا تزال تتطلب مفاوضات، مثل تفاصيل التمركز ونزع السلاح واندماج المتمردين داخل الجيش التشادي. لكن الوزير التشادي قال "يبقى امامنا فقط ان نسوي الاوجه التقنية لهذا الاتفاق، وخصوصا المسائل السياسية والعسكرية".

واوضح انه "سيتم نزع سلاح المتمردين انطلاقا من مواقعهم الحالية داخل السودان تحت اشراف البلد الوسيط". وينفي اتحاد قوى الديمقراطية والتنمية تمركزه في السودان حاليا.

ولم يعلن اتفاق طرابلس حتى الان. وسيتم الامر في 20 تشرين الاول/اكتوبر في حضور الرؤساء التشادي والليبي والسوداني بحسب نجامينا. ووفق الجانبين، فانه يلحظ ايضا دخول المتمردين الحكومة وانضمامهم الى الجيش ووقفا لاطلاق النار دخل حيز التطبيق الاربعاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف