أخبار

شركات غذاء اميركية متهمة بعمليات فساد بالعراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



نيويورك: قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الاربعاء في نشرتها الالكترونية ان العديد من شركات الغذاء الاميركية تخضع لتحقيق فدرالي بشأن منحها بعض العقود الخاصة بالجيش الاميركي في العراق.ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من التحقيق ان وزارتي العدل والدفاع منكبتان على عقود مجموعات مثل "سارا لي" و "كوناغرا فودز" لمعرفة ما اذا كانت جمعت ثروات بشكل غير مشروع باعتمادها اسعارا تفوق الاسعار العادية في هذه العقود.

ويدقق المحققون الذين يشككون في وجود فساد منظم، في علاقات هذه المجموعات الاميركية مع كيان وسيط في العراق هو شركة "بابليك ويرهاوسينغ" العراقية العامة المكلفة ايصال المواد الغذائية الى القوات الاميركية.

وتحصل هذه الشركة التي يلاحقها القضاء الاميركي منذ عدة اشهر، على اكثر من مليار دولار سنويا من عقود امدادات الغذاء للجيش الاميركي.واضافت الصحيفة ان المحققين يتساءلون عن مصير مئات الملايين من الدولارات.وتتلقى الشركة العراقية التي اختارتها وزارة الدفاع الاميركية، طلبات الجيش الاميركي وهي مكلفة التفاوض مع المزودين للحصول على افضل الاسعار الممكنة، بحسب وثائق حصلت عليها الصحيفة.

ومقابل رشاوي تدفع خصوصا من قبل مسؤولي "سارا لي"، تعتمد الشركة العراقية اسلوب محاباة مع شركات على حساب اخرى وتشطب شركات ثالثة مثل مجموعة "تايسون"، بحسب التحقيق الجاري.
وقال متحدثان باسم "سارا لي" و "بابليك ويرهاوسينغ" للصحيفة ان مجموعتيهما تخضعان فعلا للتحقيق وانهما تتعاونان معه في حين رفضت شركات اخرى تخضع للتحقيق الادلاء باي تعليق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف