أخبار

المغرب يرفض زيارة العاهل الإسباني لسبتة ومليلية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



اول زيارة رسمية لولي العهد الاسباني للمغرب الرباط: اعربت الحكومة المغربية عن "أسفها الشديد ورفضها التام" للزيارة التي ينوي العاهل الاسباني خوان كارلوس القيام بها الاثنين "لمدينتي سبتة ومليلية السليبتين" (على الساحل المتوسطي)، بحسب ما اعلن الخميس رئيس الحكومة المغربية عباس الفاسي.

أعرب الفاسي "عن بالغ أسفه ورفضه لهذه المبادرة التي من شانها أن تؤثر على العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين الصديقين" معربا ان امله ان "يتم العدول عن القيام بهذه الزيارة".

واوضح ان "الحكومة وبالتحام تام مع الشعب المغربي تذكر بان هاتين المدينتين تشكلان جزءا لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية ، وبأن رجوعهما الى الوطن الأم سيتم من خلال مفاوضات مباشرة مع الجارة الاسبانية كما تم ذلك بالنسبة لطرفاية وسيدي أفني وللصحراء المغربية".

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم الحكومة خالد الناصري للصحافيين ان "حكومة صاحب الجلالة (الملك محمد السادس) لا يمكنها الا ان تعبر عن اسفها الشديد ورفضها التام لهذه المبادرة المؤسفة" مهما كانت "دوافعها واهدافها". وكانت الصحافة الاسبانية اوردت ان الملك الاسباني سيقوم الاثنين بزيارته الرسمية الاولى للمدينتين الاسبانيتين في شمال المغرب.

واشار الناصري الى ان "التعاون المغربي الاسباني الذي تعزز خلال السنوات الماضية والذي نعتبره بمثابة خيار استراتيجي لا يجوز ان ينسينا انه لا يزال بيننا خلاف جوهري يتعلق بهاتين المدينتين".

واوضح ان هذا التعاون "يفرض العمل من اجل تسوية ذكية لهذا الخلاف الحدودي تأخذ بالاعتبار المصالح الشرعية للدولتين في اطار الحوار والتشاور".في مدريد، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسبانية مساء الخميس ان زيارة الملك للمدينتين "دستورية" وتندرج في اطار "السياسة الداخلية" الاسبانية.

وقال ان "اسبانيا والمغرب تقيمان علاقات ممتازة ولا توجد مشاكل بينهما وهما يتعاونان في كل المجالات". يشار الى ان سبتة وسليلية هما المدينتان الوحيدتان اللتان لم يزرهما الملك خوان كارلوس منذ اعتلائه العرش الاسباني في تشرين الثاني/نوفمبر 1975، كما ذكرت الخميس صحيفة "اي بي سي" المحافظة نقلا عن "المصادر الرسمية" التي اعلنت عن الزيارة.وتشكل سبتة ومليلية الحدود البرية الوحيدة بين افريقيا واوروبا ويطلق عليهما المغرب اسم "المدينتين السليبتين". ويمارس المغرب سيادته على سبتة منذ العام 1580 وعلى مليلية منذ 1496.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف