أخبار

كوشنير أبلغ المعلم ضرورة انتخاب رئيس للبنان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


كوشنير والمعلم بحثا الازمات في لبنان ومؤتمر السلام

كوشنير يبدأ زيارة للصين هي الأخيرة في جولة آسيوية

كوشنير سيلتقي نظيره السوري في إسطنبول

العلاقات السورية الفرنسية غير مرشحة للتحسن

محادثات هاتفية بين المعلم وكوشنير حول لبنان

اسطنبول: قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير مساء الجمعة انه ابلغ نظيره السوري وليد المعلم بلهجة "واضحة وحازمة" ضرورة اجراء انتخابات الرئاسة في لبنان "وفقا للدستور تجنبا للسيناريو الاسوأ والوقوع في الفراغ".

واضاف الوزير "لقد حذرت بشدة من حدوث فراغ سياسي في لبنان لان ذلك سيسيء الى سوريا ايضا (...) كما ان الاسرة الدولية لن تكون غير مبالية حيال هذا الامر (...) يجب احترام الدستور".

واللقاء هو الاول من نوعه منذ العام 2004. وكانت فرنسا قررت مقاطعة كبار المسؤولين السوريين بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.

وتابع كوشنير امام بعض اركان مكتبه وعدد من الدبلوماسيين الفرنسيين ان وزير الخارجية السوري "اقترح عددا من النقاط لنوافق عليها اولها وجوب اجراء الانتخابات وفقا للدستور تجنبا للسيناريو الاسوأ وضرورة ان يحظى الرئيس المقبل بتأييد اكبر عدد ممكن من اللبنانيين".

وقال ان "فرنسا ليس لديها اي مرشح (...) لكن ستكون هناك لائحة يقدمها البطريرك (الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير) او اسماء يقدمها اخرون".

وتابع كوشنير "بين النقاط ايضا عدم التدخل الخارجي في لبنان وعدم تهديد لبنان كما يجب ان لا تكون هناك اي اعتداءات. وستقيم سوريا علاقات دبلوماسية وتعين سفيرا لها بعد انتخابات الرئاسة".

واكد ان المعلم "اعطى موافقته على هذه النقاط". واوضح كوشنير "ستكون هناك لقاءات اخرى لكنني استبعد ذلك في حال وقوع اعتداءات اخرى (...) اراهن على ان سوريا قادرة على التصرف بشكل مسؤول واذا جرت الانتخابات وفقا للدستور فان الجميع سيكون رابحا وضمنهم سوريا". وقال "نددنا بشدة وبوضوح بالاعتداءات في لبنان (...) اذا التزمت سوريا فان علاقاتنا ستصبح اقوى بكثير".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف