أخبار

موراتينوس يرغب في عودة السفير المغربي الى اسبانيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



ملك أسبانيا يزور سبتة ومليلية الإثنين

المغرب يرفض زيارة العاهل الإسباني لسبتة ومليلية

أول زيارة لرئيس حكومة اسباني الى جيبي سبتة ومليلة منذ 25 سنة

مدريد: أعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس اليوم الخميس انه يرغب في عودة السفير المغربي الى اسبانيا "في اسرع وقت ممكن" بعدما كان استدعي للتشاور في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر قبل ايام على زيارة العاهل الاسباني الى سبتة ومليلية.

وقال موراتينوس خلال مؤتمر صحافي في مدريد "نرغب في ان يعود في اسرع وقت ممكن لكن يعود الى الحكومة المغربية ان تقرر ذلك". وفي الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر استدعى العاهل المغربي الملك محمد السادس السفير المغربي في اسبانيا للتشاور "لفترة غير محددة" قبل الزيارة المثيرة للجدل التي قام بها الملك خوان كارلوس وزوجته صوفيا الى سبتة ومليلية، الجيبين الاسبانيين اللذين يطالب المغرب بهما.

وقال موراتينوس "لا نفهم لماذا استدعى المغرب سفيره للتشاور"، معتبرا انه "في اوقات الازمة يجب الحفاظ على قدرة الوساطة". واضاف الوزير الاسباني "كنا نعلم جميعا ان هذه الزيارة" التي قررتها الحكومة الاسبانية "ستثير رد فعل من المغرب، واتحمل هذه المسؤولية".

لكن رغم هذه الازمة "من المهم اقامة افضل علاقة ممكنة مع المغرب"، كما قال موراتينوس مضيفا "انها جارتنا الجنوبية الاقرب وعلينا ان نبني معا من اجل المستقبل، ليس لدينا من خيار". وقال موراتينوس "سنتوصل الى تعزيز صداقة عميقة اساسا بين اسبانيا والمغرب مع مصالح اقتصادية وانسانية وثقافية مشتركة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف