أخبار

كوشنير: فرنسا تريد أن تجعل من الجزائر دولة شقيقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، السبت، أن فرنسا تريد أن تجعل من الجزائر، التي تقيم معها علاقات معقدة، "دولة شقيقة".ويتوقع أن يقوم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بزيارة دولة إلى الجزائر مطلع الشهر المقبل.وقال كوشنير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الجزائري مراد مدلسي إن "الجزائر دولة كبيرة انها دولة صديقة نود ان نجعل من هذا البلد دولة شقيقة".

وردًا على سؤال حول "الصفح"، في حين تطلب الجزائر من فرنسا الاعتراف بـ "الجرائم" التي ارتكبت خلال فترة الاستعمار التي دامت 132 عامًا، قال كوشنير "الوقت ليس وقت الندامة".وقال "علينا الا نهين احدًا. ان الوقت وحده كفيل بمحو الماضي. ان الصفح ليس كلمة مناسبة لا لهذا الطرف ولا لذاك".وذكر بان فرنسا "كانت منقسمة" خلال فترة الاستعمار وانه كان شخصيًا في جانب الفريق الذي كان يعتبر استقلال الجزائر "ضروريًا واساسيًا".وتابع "لقد واجهنا في الماضي خلافات واليوم علينا ان نبني معًا".

واكد ان باريس تطمح لأن تجعل من علاقاتها مع الجزائر "علاقة استراتيجية" ومن البلاد "شريكًا مميزًا".ورد الوزير الجزائري بأن للجزائر "الارداة السياسية للمضي قدما في هذه العلاقة".وشدد على دعم بلاده لمشروع الوحدة المتوسطية التي اقترحها ساركوزي، مؤكدًا انه ليس للجزائر "اي تحفظات مبدئيًا" حول هذا الموضوع.

وتابع أن الجزائر التي تسعى الى جذب رجال الاعمال الاجانب في قطاعات اخرى غير قطاع المحروقات ستحسن "شروط جذب الاستثمارات" وتسهل اصدار تأشيرات اقامة لفترات طويلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف