أخبار

قتيلان وستة جرحى في اشتباكات في طرابلس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قتيل و8 جرحى باشتباك في طرابلس شمال لبنان طرابلس: قتل شخصان وجرح ستة اخرون مساءالثلاثاء في اشتباكات وقعت في طرابلس (شمال لبنان) بين انصار جماعة اسلامية من المعارضة اللبنانية واخرين تابعين لزعيم تيار المستقبل سعد الحريري، على ما افادت الشرطة.

وهو اول حادث خطير منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود منتصف ليل الجمعة السبت وبقاء مركزه شاغرا حيث ان مجلس النواب فشل في انتخاب خلف له. وتبادل عناصر من حركة التوحيد الاسلامي (سنية اصولية مقربة من سوريا) وعناصر من افواج طرابلس وهي مجموعة شكلت حديثا مؤيدة للحريري، احد زعماء الغالبية البرلمانية، اطلاق النار في حي ابي سمرا في طرابلس على ما اوضحت الشرطة.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل نواف حيدر من حركة التوحيد وجرح سبعة اشخاص اخرين بينهم راشد ياسين من افواج طرابلس الذي قضى متأثرا بجروحه. وقد ادخل الجرحى المستشفى وفق المصدر ذاته الذي اوضح ان الجيش انتشر بعدها في المنطقة وان الهدوء عاد اليها.

ويشهد لبنان توترا متزايدا مع فراغ في سدة الرئاسة اثر انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود منتصف الجمعة الماضي وفشل المجلس النيابي في انتخاب خلف له. ويخشى الكثيرون ان تتطور الازمة الى اعمال عنف جديدة في بلد مزقته حرب استمرت من 1975 الى 1990.

تيار المستقبل دعا الجيش للقيام بمسؤولية حفظ الامن

من حانبه ابدى تيار المستقبل في الشمال استنكاره لحادث اطلاق النار الذي حصل كما ابدى اسفه للضحية التي سقطت والاصابات التي اسفر عنها واعتبر اللجوء الى حمل السلاح امرا غير مقبول وتهديدا مباشرا لاستقرار المدينة وامن اهلها.

ودعا التيار الجهات الامنية المختصة لا سيما الجيش اللبناني للقيام بمسؤولية حفظ امن المواطنين واتخاذ الاجراءات التي توفر كل مقومات السلامة العامة ومنع تجاوز القوانين في المدينة.

واكد التيار استمراره في الاتصالات والجهود المبذولة في اطار اللقاء اللبناني الموحد والتي بدأت منذ مدة للحفاظ على وحدة الصف والموقف والعمل على رفض كل محاولات الاخلال بالامن واستعمال العنف كوسيلة لتحقيق الاهداف السياسية.

الهيئات الاسلامية تطالب برفع الغطاء عن الطرف المعتدي

وبدعوة من قيادة الجماعة الإسلامية في الشمال تداعى إلى مركز الجماعة الإسلامية مختلف أطياف حركات الساحة الإسلامية في الشمال وبداية تحدث مسؤول الجماعة الإسلامية في الشمال أحمد خالد فدعى كافة الأطراف والقوى الإسلامية والوطنية في الشمال لضبط النفس لأن "الحدث الذي وقع مؤسف ومستنكر ودعى إلى ضرورة حل إيجابي للإشكال وضرورة الوصول إلى نهايات مرضية لكافة الأطراف المعنية خصوصا أن الإشتباك في هذه الأيام وخلال هذه الظروف التي يشهدها لبنان سيساهم في تأزيم الأوضاع ودعى إلى ضرورة سحب فتيل الأزمة" .

ومن ثم تلا المسؤول السياسي للجماعة في الشمال عزام الأيوبي البيان الختامي عن الإجتماع الذي جاء على الشكل التالي:

1.يستنكر المجتمعون الإعتداء الدموي الذي حصل في محلة أبي سمراء والتي سقط بنتيجتها الشهيد نواف حيدر من حركة التوحيد الإسلامي وعدة جرحى آخرين، والذي يشتم منه رائحة السعي إلى إحداث فتنة ترفضها الساحة الإسلامية بكل أشكالها.
2.يطالب المجتمعون كل القوى المعنية، مباشرة أو بشكل غير مباشر بهذا الحادث، أن ترفع الغطاء عن الطرف المعتدي والمتسبب بالإشكال، وإتاحة الفرصة أمام المؤسسات القضائية والأمنية لإلحاق الحق والإقتصاص من المذنبين والحفاظ على أمن أهلها في هذه المنطقة العزيزة وسط المرحلة الدقيقة والخطيرة التي يمر بها الوطن.
3.يؤكد المجتمعون على وحدة الساحة الإسلامية في مواجهة أي محاولة لإستخدامها وقوداً في معارك الآخرين، أو أن تكون نقطة ضعيف في المعادلة السياسية اللبنانية.
4.يذكر ممثلو الحركات والهيئات الإسلامية بأنهم كانوا السابقين إلى إعلان وثيقة حرمة الدماء، والتعهد بحفظها داخلياً وخارجياً، وأنهم لا يزالون ملتزمين بها، مع الإصرار على المطالبة بالضرب على يد أي معتدِ على دماء الناس أياً كانت انتماءاته لأن هذا الإلتزام هو قناعة وإيمان وليس ضعفاً أو جبناً.

كبارة: الحادث المؤسف هو امر مرفوض

وعلى اثر احداث اليوم ادلى عضو التكتل الطرابلسي النائب محمد كبارة بالتصريح التالي: "ان الحادث المؤسف الذي وقع اليوم في مدينة طرابلس هو امر مرفوض جملة وتفصيلا. لاننا لا يمكن ان يتحول الحوار الى حوار بالسلاح تكون نتائجه وخيمة على الجميع، وسيدفع المواطنون الابرياء والطرابلسيون الثمن".

وأضاف "لقد سعينا مع كل الافرقاء في طرابلس من اجل صيانة الامن وتجنيب المدينة كل ما من شأنه ان يعكر هدوءها وسلمها الاهلي. نحن نؤمن ونؤكد ان طرابلس عصية على الفتن ولن تنجر الى المنزلقات الخطرة". وقال كبارة " اننا نشدد على اعتبار اشكال اليوم حادثة فردية، وندعو الى تسليم الامر للسلطات القضائية المختصة من اجل وأد الفتنة ومنع المصطادين في الماء العكر من تحقيق غاياتهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معروفين
طرابلسي -

جماعة التوحيد معروفين من اهالي ابي سمراء وسجلهم مكشوف للكبير و الصغير وسياستهم التي كانت مخفية سابقا اصبحت الان معروفة و مفضوحة للجميع لذالك المطلوب وضع حدا لهم ولاءمثالهم ممن يدورون في الفلك السوري وازالة مظاهرهم المسلحة من شوارع ابي سمراء

حسبنا الله
ابن البلد -

حسبنا الله ونعم الوكيل الا يكفي هذه المدينة ما تعانيه من احرمان والفقر ؟؟؟ ما ذا يريدون من طرابلس الفيحاء الهذا الحد اصبح ابناء طرابلس خطيرون ويجب التخلص منهم عن طريق شرذمتهم ودس الفتن فيما بينهم؟؟؟ قاتل الله اصحاب الفتن ولعنهم الله اللهم احفظ مدينة طرابلس من كيد الكائدين ومكر الماكرين اللهم احفظ اخواننا المسلمين الصادقين وكن معهم وقهم واخرجهم من هذه الفتن والمحن اللهم امين امين امين

ليس شيئا غريب
قحطا ن -

الخبر ليس شيئا قريبا على الناس لان اغلب هؤلاء البشر متعودين على التراشق فيما بينهم على طول البلد لماذا..؟ لان اغلب الناس فى ذالك البلد لا يحترموا بعضهم البعض وليس لديهم شيئ إسمة المحبة ومساعدة الغير بل لديهم القدر والخيانة والتبعية للغير وتخريب بلدهم إكراما للغير لاجل ماذا..؟ لاجل الدرهم والدينار والدولار فلا تستقربوا إن حصل أكثر من ذالك لان أغلبهم متعودين على ذالك وليس هناك قيمة .

تعليقاً على الخبر
من حركة التوحيد -

صدر عن حركة ;التوحيد الاسلامي; بيان: ما حصل اليوم في منطقة ابي سمراء لم يكن اشكالا فرديا او عائليا بل انه مشكلة مفتعلة نتيجة للحقن والتعبئة والتحريض اليومي ،حيث قام المدعو عبد الهادي حسون وهو مسؤول في افواج طرابلس باطلاق النار على نواف حيدر فارداه قتيلا كما واطلق النار على المحامي اسامة سعيد شعبان وآخرين من مرافقي الشيخ شعبان. واكد البيان انه لم يعد يمكن السكوت على ما يحصل فاما ان هناك دولة تاخذ الحق او اننا نعيش في غابة فياخذ كل واحد حقه وهذا ما لا يتمناه احد من اللبنانين. وتلقى الشيخ بلال شعبان اتصالات كثيرة بهدف تطويق الحادث.

أخي قحطان
مواطن لبناني -

ان كنت لبنانياً ام من اي بلد عربي فأقول لك أن لبنان والبنانيين همأشرف الشعوب العربية وهم أكثر الشعوب احتراما في ما بينهم والمحبة نحن نصدرها الى البلدان.كما أنني لا أستبعد منك جهلك للتاريخ فنحن لا نعرف الخيانة مثل بعض العرب ولا نحب التبعية واعتقد ان مطامع الدول المجاورة والأبعد هي التي دمرت لبنان. يا صديقي لولا تدخلات سوريا وايران وامريكا وغيرهم ولولا مصالحهم في هذا البلد الديمقراطي لكنا بألف خير.

إلى متى؟
طرابلسي إسلامي -

خمس رصاصات مباشرة استقرت في جسد نجل مؤسس حركة التوحيد الإسلامي المحامي الشاب أسامة شعبان لترديه طريح العناية الفائقة بإحدى مستشفيات طرابلس، إضافة لاستشهاد أحد افراد الحرس الخاص بالحركة الشهيد نواف حيدر البالغ من العمر 36 سنة و الذي قضى نحبه غدراً و ظلماً على أيدي عصابات تيار المستقبل المدعوة أفواج طرابلس التي عمدت مؤخراً لبث روح التفرقة و الشحن المذهبي من خلال لافتات و منشوات تطاولت فيها على رموز من الإسلاميين أبرزهم الداعية د.فتحي يكن. ففي الأمس الثلاثاء 27 / 11 / 2007 و بعد العصر تعدت عصابة أفواج طرابلس بقيادة المدعو عبدالهادي حسون على المحامي أسامة شعبان و الذي يتمتع بحصانة السلك القضائي، مما استدعي تدخل عناصر الحرس الأمني بالحركة نواف حيدر الذي استشهد بطلقات نارية مباشرة من الخلف و اصابة عماد الحسن بطلقات نارية في رجله... يأتي هذا الحادث ليؤكد حقيقة التسعير الطائفي و الحقد الذي خلقه تيار المستقبل وبعض القوى السياسية التي من شأنها أن تعتمد سياسة " فرق تسد ".

الكل خاسر
واحد بلجيكي -

الكل خاسر وان انتصر والرابح الوحيد هو اسرائيل وفلتمان و القابع بالسرائ لايهمه شي مادامانه لاصق علئ كرسية الذي اجلا ام عاجلا سيركل منه وحينئذ سيرجع لعمله الاول بائع للسنيوره .ودمتم سالمين.

يد إسرائيلية
العمري -

ما انعقاد مؤتر أنابوليس تكشفت الحقائق وبدأ إعطاء المجتمع الدولي المتآمر الالتزامات بتصفية أهل السنة والقضية الفلسطينية من أجل التوطين

كلمة حق
ابن ابو سمرا -

مع اني لا اوافق مع خط ومنهج حركة التوحيد وخاصة تحالفه مع الصفويين فالذي بدأ باطلاق النار هو ع. ا. و م. حسون بالأضافة الى شخص من عائلة ياسين وهم محسوبين على افواج طرابلس المدعومة بطريقة غير مباشرة من ال حريري . ع. أ. حسون هذا كان فد اطلق النار على احد المحسوبين على هاشم منقارة احد الشخصيات القرببة من النظام السوري منذ شهرين او يزيد. ارجو من لجنة المساعي الحميدة الاسلامية التي ابرمت وثيقة عدم اعتداء ان ترفع الغطاء عن هذا المندس و تفضحه على الملء حتى تكون ذو مصداقية بين اهل طرابلس!

رد على التوحيدي
محمود هرموش -

ان تيار المستقبل ليس بحاجة لمن يدافع عنه بالنسبة لعبد الهادي حسون ليس هو من افتعل الحادثة بل افتعلها انصار بلال شعبان الذين اغرقوا طرابلس بالدماء والاغتيالات قبل فترة من الزمن وهنا اسال الا يحق ل عبد الهادي حسون ان يدافع عن نفسه؟ لماذا؟ نعم والف نعم يحق لكل مواطن ان يدافع عن نفسه وان المرحوم حيدر هو ليس من اقرباء بلال شعبان وزمرته بل هو ابن منطقتي الضنية ان بلال شعبان لا يهمه الا اثارة الفتن بين الناس وذلك خدمة لأسياده بالضاحية الجنوبية من بيروت وهو شيعي وليس سني واسمه الحقيقي بلال سعيد جراد من جرود البترون وليس كما ذكر مراسل ايلاف انهرئيس حركة سنية اصولية وان كل الذين يتواجدون في مراكز ما يسمى بالتوحيد هؤلاء مغرربهم وهم اناس طيبون ف لبلال شعبان وامثاله اقول لا تحاولوا فتح الجراح لأن الناس قلوبها مدمية منكم واحذركم وانا بقلب ابي سمراء

ردا على ابن ابو سمرا
محمود هرموش ابو سمر -

ان الذي بدأ بأطلاق النار يا سيد يحدده القضاء والقضاء وحده واذا اردت ان تعلم من الذي بدأ باطلاق الرصاص اقول لك هم مرافقة بلال شعبان وليس دفاعا عن عبد الهادي حسون وغيره وانا اعمل في متجري بأبوسمرا واعلم كل الاستفزازات وغيرها التي تعرض لها عبد الهادي حسون من قبل الشرزمة الموجودة من غوغاء حركة التوحيد الموجودة في ابي سمراء وكان اخرها امس اذ اطلقت النار على عبد الهادي حسون من قبل الزبانية الموالية لما يسمى ببلال شعبان فرد بعض المتواجدين مع عبد الهادي عليهم وهكذا حصلت الامور وللبيان اوضح بان بلال شعبان قد صدر له امر او بيان رقم1 من معلمه نصرالله بان يبدأ بافتعال المشاكل في الشمال ولكن لن يفلحوا واذا بدأوا بافتعال هذه المشاكل سنبيدهم عن بكرة ابيهم وان لم يصدقوا فليجربوا والتجربة خير دليل

الى البلجيكي
محمود هرموش -

ان الموجود في السرايا الكبير هو من يعمل لمصلحة لبنان واللبنانيين وليس كمعلمك نصرالله الذي يعمل لمصلحة ايران وحلفائها والذي لولاه اي الرئيس السنيورة لكان معلمك نصرالله اسيرا او قتيلا على ايدي المجرمين الصهاينة وذلك بعل جهوده واتصالاته العربية والدولية وهذا هو قاهركم؟ السنيورة؟ ادامه الله فخراللبنان واللبنانيين

حقن الدماء
abou ja3far -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من جهتي أسأل الله أن يحقن دماء المسلمين وأن يحفظها وأن يؤلف بين قلوبهم حتى نعيش على أرض لبنان أخوة متفقين لا متنازعين وأن لا يفرقنا أي شيء وأن نكون متعاطفين في لبنان ومع جميع طوائفه جيرانا نساعد بعضنا على عدونا والسلام عليكم أللهم إنّي بلغت

عجبا على هذا الزمان
اتقوا الله -

أسأل سؤال؟؟؟ اذا كان لدى بعض الناس حمية للدين ويريدون فعلا مقاتلة التوحيد لأنها كما يزعمون موالية للروافض ! فمن الأبدى بأن يقاتلو الذي يحكم بغير كتاب الله وسنة النبي عليه الصلاة والسلام ويتحاكم الى غير شريعة الله أو على الاقل عدم مناصرة هؤلاء ..(هذا اذا كان منطلق ديني ) اذا كان سياسي : فالمغدور به هوالمظلوم وهو صاحب الحق , مع العلم بأن جميع الاحزاب والحركات الاسلامية قاموا بوثيقة حرمة الدماء لأن المسلم على المسلم حرااام .فمن غير الطبيعي أن يقتل الشخص من الخلف ان لم يكن غدرا ! أخيرا دعوة الى تهدئة النفوس والعودة الى كتاب الله .. فها هم المسلمين يصلون في المساجد سويا ويتقاتلون خارجه متقابلين (الحقيقة المرة أهون ألف مرة من الوهم المريح)...هذا غير مقبول !! اتقوا الله اتقوا الله

يا لكم
شاب سني -

نحن نعرف جيدا من هي حركة التوحيد التي تمتاز بالشرف ولا نحتاج الى انصار ميليشيا المستقبل لتعريفها