أخبار

محكمة في الرياض تبرىء اثنين من هيئة الامر بالمعروف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



الرياض: برأت احدى محاكم الرياض الاربعاء اثنين من عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) من تهمة التسبب بوفاة مواطن سعودي لدى مداهمة منزله نهاية ايار/مايو الماضي للاشتباه بترويجه الخمور. وقال محامي الهيئة يوسف النقيدان ان "المحكمة العامة في الرياض برأت عضوي الهيئة من التهمة المنسوبة إليهما وهي المسؤولية المباشرة (العمد) عن وفاة المواطن سليمان الحريصي لعدم كفاية الأدلة".

وأضاف "إن المدعي بالحق الخاص وهو شقيق المتهم طالب بالقصاص من عضوي الهيئة، لكن المحكمة برأتهما استنادا الى أن الشهود الذين قدمهم المدعي لا يعتد بشهادتهم كونهم من المتهمين في القضية نفسها أي من عائلة المتوفى وبعضهم حكم عليهم اخيرا بالسجن والجلد لثبوت تهمة ترويج الخمور عليهم ومقاومتهم رجال الهيئة".

وأشار المحامي إلى أنه " من المعروف شرعا أن المتهم لا تقبل شهادته". وأوضح أن المحكمة "استبعدت الأخذ بتقرير الطب الشرعي الذي يثبت تعرض المتوفي للضرب المبرح كأحد أدلة مسؤولية عضوي الهيئة المباشرة عن وفاته، أو بمعنى آخر أنه أي التقرير دليل على القتل العمد".

وتابع المحامي "أن لا أحد ينكر أن حصول الوفاة جاء نتيجة الضرب، لكن السؤال من ضرب من ..؟ إذ أثناء دهم المنزل قاوم المواطن ومعه أفراد كثر من عائلته كانوا يحملون السواطير وآلات حادة رجال الهيئة واختلط الحابل بالنابل وبالتالي لا يمكن الجزم بأن ضرب رجال الهيئة للحريصي الذي كان هدفه السيطرة عليه، هو السبب المباشر في موته، فلربما جاءته ضربة من أحد أفراد عائلته كانت هي السبب المباشر في وفاته".

وكانت المحكمة العامة في الرياض بدأت قبل نحو شهرين محاكمة عضوي الهيئة وعقدت نحو خمس جلسات. ومن المفترض ان يتقدم شقيق المتوفي باعتراض على الحكم في غضون ثلاثين يوما الى المحكمة نفسها التي سترفعه بدورها الى مجلس القضاء الاعلى للتصديق على الحكم او طلب اعادة المحاكمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المحكمة تبرء اعضاء ا
ابو بندر -

سبحان الله. يضهر والله اعلم ان المحكمة الموقرة لم تكن لها النية لتصديق الشهود كون هناك عملية حيازة الخمر ويبدو ان ذالك اهم من حياة انسانكان يتاجر بالخمر!!!!!

من القاتل
abo5alid -

الخريصي قتل ومات و شبع موت..المحكمه الموقره برائت المتهمين؟؟؟ اذن من قتله؟؟؟نطالب اجهزة الأمن باكتشاف القاتل وتسليمه للعداله!!!كفايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا داعي للشهود
نزار -

المحكمة شرعية ولا يحتاج لشهود .. الشهود نحتاجهم فقط في قضايا الزنا .. مهزلة اسمها القضاء

أين العدالة؟
سلطان أحمد -

لماذا استبعد القاضي التقرير الطبي؟ أين العدالة ياوزارة العدل ؟ و أين الصدق يا;رجال الهيئة؟

اين الحقيقة....
mo -

اولا هناك عناصر غامضة في القضية تبدأ في التبرئة اتت لعدم كفاية الادلة وهذا طبيعي اذا لم تقبل اخذ شهادة افراد الاسرة المتواجدين اثناء الواقعة او المداهمة(اكيد مش الجيران طبعا)..وايضا لم يؤخذ تقرير الطبيب الشرعي بعين الاعتبار؟؟؟؟؟؟؟وايضا هناك شئ ان المداهمة كان فيها ضرب ومدافعة عن النفس؟؟؟اي مداهمة هاي اللي فيها سواطير وهوشة ايش هادا الكلامارجو ان تنقل ايلاف الخبر من وجهة نظر المحكمة لكي يكون القراء على علم اكثر بالموضوع لكي لانخوض في نزاهة وتحيز القضاء السعودي وشكرا

ظلم القضاة
صادق -

اخوانى انالقضاة بعد قضية فتاة القطيف يلوون عنق الحقيقة لانهم الاقويا ويقومون بظلم الناس باسم الاسلام. هل من المعقول ان يكون فى البيت التى حصلت فية الجريمة غير اهل البيت والهيئة التى هتكت ستر اهل البيت.اذا كان القضاة لا يقبلون شهادة اهل البيت فليقبلو التقرير الطبى.ليس هناك عقل يصدق ان اهل الرجل هم الذين قتلوة ولكن من قتلة هو الظلم والتجبر من الهيئة ولانة ضعيف قام القضاة بظلمة وعدم الحكم على القتلة وليس ذلك فقط ولكن ظلم اهلة من بعدة ووضعهم فى السجن حتى امة التى لم يكفيهم انهم قتلو ابنها. لو كنت اخ او ابن للمتوفى لقتلت القضاة والهيئة فى قاعة الحكمة. واللة واللة واللة انة الظلم بعينة وعلمة الذى يرتفع فى السعودية الحبيبة.

مجرمي الهيئة
ريان حافظ -

هولاء في منزلة المجرمين حيث أنهم إعتدوا على حرمات الناس وأيضا أعتدوا على الشخص المذكور بضربه بأقدامهم على الرأس مما تسبب في وفاته. مع ذلك المحكمة تبرأ هؤلاء المجرمين.

؟؟؟؟؟؟؟؟
عائض -

النساء (فتاة قطيف ) يحكمون عليهم باشد العقوبات ولو كانوا ابرياء ورجال المطاوعة يبرؤن مهما فعلوا حقا القضاء السعودي بحاجة الى إعادة تنظيم واعتبار الجميع تحت منظلة الشرع الحنيف