أخبار

عون يسهّل فجأة وصول سليمان إلى الرئاسة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

صورة الحل للبنان ارتسمت ولم يبقَ إلا تظهيرها
عون يسهّل فجأة وصول سليمان إلى الرئاسة

إيلي الحاج من بيروت: لا يزال لبنان عالقاً بين جنرالين : ميشال سليمان وميشال عون، بعدما كان لأيام بين أربعة "ميشالات" الجنرالان والمدنيان: ميشال إده ، ميشال خوري... ولكن يبدو أن صورة فخامة رئيس الجمهورية العتيد ارتسمت ملامحها ولم يتبق سوى تظهيرها في مجلس النواب، أطال الزمن أم قصر، على برودة أو على سخونة يمكن أن تطرأ في أي وقت باغتيال نائب أو سياسي من هنا، أو نزول إلى الشارع في اليومين المقبلين على غرار الذي يلوّح به الجنرال ميشال عون من هناك . الصورة ارتسمت بإعلان قوى 14 آذار/ مارس تأييدها ترشيح العماد سليمان للرئاسة ، ثم بإبداء الجنرال عون اليوم الخميس ليونة في موقفه حيال ترشيح القائد الحالي للجيش. ورغم تشكيك قوى في المعارضة بموقف قوى الغالبية المؤيد لترئيس قائد الجيش ، يبقى الأقرب إلى المنطق ما قاله وزير الإتصالات مروان حمادة إن طرح إسم قائد الجيش وهو من هو وما للمؤسسة العسكرية وقائدها من احترام ، لا يمكن أن يكون مناورة. وإلا انقلب الأمر على المناورين أنفسهم أياً يكونوا.

وأبرز ما جاء في موقف الجنرال عون قال: " الجنرال سليمان هو اعز المرشحين للرئاسة بعد توليه منصب قيادة الجيش . وشرف كبير للمؤسسة العسكرية أن يكون قائدها مرشحا وهذه إعادة اعتبار إلى بزة الشهداء . في ساعة الحقيقة نعود دائما الى البذلة التي يلبسها البطل والشهيد . ولا باس في ان يكون العماد سليمان رئيسا للجمهورية . أنا أدعم ترشيح العماد سليمان وسعيد بذلك . و قائد الجيش هو مرشحنا بعد ازالة العقبات ودعا الى تذليل العقبات الدستورية امام ترشيح سليمان.

لكن عون ربط رئاسة سليمان ب"المبادرة " التي طرحها الخميس الماضي ، والقاضية بأن تكون ولاية الرئيس لسنتين وألا يكون رئيس الحكومة المقبل من "تيار المستقبل"، وأن يعين رئيس الجمهورية استثنائيا قائد الجيش. وأعلن أن قوى المعارضة ستجتمع الأسبوع المقبل لتقرر في هذا الشأن ، متحدثاً في الوقت نفسه عن "تحركات" ستحصل في الشارع.

وكانت قوى المعارضة أظهرت إرتباكاً في أدائها السياسي بعدما بادرت قوى الغالبية إلى إعلان تأييدها لترشيح سليمان، بعدما كانت قوى المعارضة سبق أن أيدته وبدا أنها غيّرت موقفها مستندة إلى مواد دستورية تفرض إجراء تعديل دستوري صعب التحقق . وهكذا سجلت قوى 14 آذار/ مارس نقطة سياسية في مصلحتها . فإذا نجح مشروع انتخاب العماد سليمان رئيسا، فيكون الإنتخاب حصل بمبادرة من فريق الغالبية وموافقة من المعارضة... واذا لم ينجح، فيكون فريق الغالبية رفع عنه تهمة التسبب بفراغ رئاسي لمصلحة حكومة الرئيس فؤاد السنيورة وعاد الى احياء ورقة انتخاب الرئيس بنصاب النصف زائدا واحدا، وهذه المرة في ظل أوضاع مسيحية مختلفة، ويكون نجح في رد كرة المأزق والفراغ الى ملعب المعارضة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
14 آذار سورية
حالي -

سيروا يا 14 آذار فخلفكم تسير سيول بشرية .لبنان معكم و الوطن العربي(عدا الحاقدين)معكم و المجتمع الدولي معكم,و الدستور يزكيكم فماذا تطلبون أكثر لتستمروا في نهضتكم؟ أما طيور الظلام و الخفافيش التي تتخفى وراء العباءات فستختفي لأن ضوء الصبح قد بزغ. و إلى 14 آذار سورية بإذن الله

---------
مواطن -

المصيبة هي عندما يعيش المرء في ظلام دامس و من ثم يتوهم انه في أكثر الحالات نورا, و هذا حال كل شلة و ------- 14 شباط, فبأختصار هم يعيشون أحلام اليقظة

التروي في التقارير
سلمى العلمي -

في تقرير سابق لإيلي الحاج قال لنا بأن ميشيل إدة هو الرئيس القادم للبنان لا محالة. أتمنى على إيلي أن يتحرى الدقة في تقاريره القادمة فنحن نعتمد على إيلاف في الحصول على معلومات وتقارير دقيقة. أقول ذلك بمحبة وغيرة على إيلاف.

توقعى كان صحيحا...
احمد انور -

اذن كان الامر متوقعا منذ اعلان لحود نقل المهام الامنية للجيش او بالاحرى نقل السلطة للجيش ومن المعروف فى كل الدنيا ان الجيش حين يركب كرسى السلطة لاينزل لان الثمن هو الفوضى وهذا مايقره البعض فى لبنان ويقولون ان المصلحة العامة هى تولى الجيش فمعنى ذلك ان هناك مساومة اما نتولى السلطة واما الفوضى.. وهذا مافعله لحود نقل السلطة الى غير المرغوبين ولكنه فضل مصلحة لبنان.. الان عرفتم من يحب لبنان ومن لايحبها؟؟! من يحبها نقل السلطة ومن لايحبها تركها لحالها وفى النهاية الجيش هو الفائز.. وكل الشكر للمؤيدين للحكومة ومبروك سليمان... الف مبروك.. ولكن لاننسى ان المعركة تاجلت لحين ميسرة.. وموعدنا مع مفاجاءة... ربما تكون قريبة..

المهم نجحوا
عبدالرزاق -

إذا أصبح الجنرال سليمان رئيس للبنان فهذا يدل على أن (الجماعه) نجحوا في إفشال مشروع الشرق الأوسط الكبير ، ولا عزاء لفيلتمان؟؟!!

إلى حالي
أنطون اللبناني -

نحن ثوار العماد عون الذين وقفنا ضد الاحتلال السوري وحاربناه لمدة خمسة عشر سنة عندما كانت حكومة الحريري-جنبلاط المعينة من المخابرات السورية تدافع عن الاحتلال السوري, ونحن الذين رفضنا الاجتياح الاسرائيلي فيما كانت دوائر الحريري-جنبلاط تعمل على اطالة الهجوم الاسرائلي على لبنان. نحن وقفنا ضد كل دولة هاجمت لبنان وهم كانوا يهادنون كل من يهاجم لبنان. والان من الوطني؟ نحن الذين قدنا ثورة الارز و 14 اذار حتى الانسحاب السوري ثم اتجهنا لاصلاح لبنان و اقتصاده وأما الحريري-جنبلاط ومن يؤيدهم مثلك فتأتون متأخرين دائما. بدأتم تهاجمون سوريا بعد أن انسحبت من لبنان- لماذا. هل حزنتم لانها خرجت بعد أن كانت توزع لكم المناصب والاموال ؟؟

aoun is the best
lolita -

god bless general aoun

الى انطوان اللبناني
محمد العراقي -

والله أنا أخاف ان اتدخل في الشأن اللبناني ولكن لاحظت أن كل ما قلته يتطابق مع الحقيقة ، ولا اعرف كيف تسمح العزيزة ايلاف بنشر تقارير غير محايدة ، أتمنى لجميع اللبنانيين كل الخير

رد على انطون اللبنان
خليل العربي -

فقط سأعلق على كلام انطون اللبناني الذي يتهجم على الحريري وجنبلاط ويقول نحن ونحن ناسيا حجمه.حين كان الشهيد الحريري يقوم بإعمار لبنان كان زعيمك في باريس يتنعم بالمال الذي نهبه قبل تركه قصر بعبدا.حين كان الشهيد يدعم المقاومه واستطاع ان يشرعها دوليا بانها حق مشروع كان زعيمك في الكونغرس يشتكي للامريكان عن المقاومه وسلاحها.لو لم يستشهد الحريري هل كان زعيمك سيرى لبنان او انه كان سيموت منفيا دون ان يسمع به احد.مصائب قوم عند قوم فوائد.

الى حليل العربي
صلاح الدين -

ايلاف فرصة للحوار الحضاري ،وأجمل ما في التعليقات انها تمنحنا فرصة التعبير بهدوء ومنطق، فيا أخي خليل ارجو منك ان تكتب عن اعمار لبنان الذي جعل رجلا سياسيا يجمع عشرة مليارات دولار فأي إعمار هذا؟واريد ان اذكرك ان احدا لم يشرع حزب الله في المحافل الدولية وبفي الحزي يعتبر ارهابيا لانه لحق الهزيمة باسرائيل، انه دخل العملية السياسية بتوجيه من مرشده الروحي محمد حسين فضل الله وشكرا

فشل ذريع ل14 اذار
لبن لبنان العربي -

لقد تلقت زمرة 14 اذار صفعة قاسية بترشيح العماد ميشال سليمان وهي تلقت صفعات كثيرة وبدأت تتبعثر وتتراجع عن مواقفها المخزية والمزرية وانتهت الاحتيال من ناهبي اموال الشعب اللبناني سعد الحريري الذي افقر الناس واغتصب الاملاك واحتكر الشركات والمؤسسات وكان مشروعه الاتي التوطين ليقبض ثمنه وزمرته ويعيش في قصوره خارج لبنان . وكل ما نطلبه من الرئيس الاتي ان يحيل هؤلاء للمحاكم ويحقق معهم عن الاختلاسات والنصب والتشبيح والسرقات وسرقة المساعدات واموال باريس والفوائد والضرائب وملاك بيروت والشاطئ ويحتاج موضوع تعرية الحريري -----------الى الاف الصفحات

الى العزيز خليل
الله يحمي الجنرال -

أود أن ألفت نظرك.. بأن لبنان رازح تحت 47 مليار دولار دين. وأن الرئيس الحريري لم يضع حجر على حجر في لبنان من حسابه الخاص والا لما كان من بين أثرى أثرياء العالم اليوم.والجنرال عون كان في باريس تحت الإقامة الجبرية ولم يكن يتنعم بما أجبر عليه.وان كان من عدل في لبنان فلا يليق كرسي الرئاسة الأولى الا بالعماد عون وهذايعود لصدقه وشهامته. God Bless you General You are The Best.