أخبار

غزة تتحول لمقبرة بلا أكفان.. والحصار يحصد الأرواح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
حماس تعيش مأزقاً لم يكن بحسبانها
غزة تتحول لمقبرة بلا أكفان.. والحصار يحصد الأرواح
خلف خلف من رام الله:
يعتقد الكثير من قادة حركة فتح أن حركة حماس في قطاع غزة تعيش مأزقاً لم يكن بحسبانها، وبخاصة في ظل اشتداد الحصار والعزل الذي يتعرض له القطاع بأكمله، ويحمل هؤلاء القادة حماس أيضا المسؤولية عن مصير 1.5 مليون فلسطيني، هم عدد سكان القطاع الذي يعيش 80% من مواطنيه الموزعين على 8 مخيمات للاجئين على مساعدة خارجية أغلبها من الأمم المتحدة. هذا فيما يرى بعض المراقبين والمحللين أن حركة (حماس) أيضا تقف عاجزة أمام العديد من الملفات والقضايا المعقدة في قطاع غزة والتي تحتاج إلى حلول سريعة وجذرية، ومن أهمها توفير العلاج للمرضى، وإدخال ألف مواطن عالقين على الجانب المصري من معبر رفح، وكذلك إيجاد ممر لسفر ألوف الطلاب الذين يتهددهم ضياع مستقبلهم في حال عدم قدرتهم على الالتحاق في جامعاتهم التي يدرسون بها في الخارج. وأكدت اللجنة الحكومية لمواجهة الحصار في قطاع غزة في آخر تقاريرها أن الوضع في غزة مقبل على مرحلة انفجار شامل وكارثة إنسانية وصحية واقتصادية كبيرة إذا لم يرفع الحصار الظالم عن غزة. وأوضحت أن الحصار المشدد سيؤدي خلال الأيام القادمة إلى سقوط المزيد من المرضى الضحايا. وبينت اللجنة أن هناك 85 صنفاً من الأدوية غير متوفرة في وزارة الصحة، و138 صنفاً ستنفذ من مخازن الوزارة خلال شهرين، مشيرة إلى أن الأدوية (12 صنفاً) والمطبوعات والقرطاسية وأكياس التعقيم والأقمشة والملبوسات (تشمل أكفان الموتى) ومختبرات الدم (60 صنفاً) رصيدها صفر في مخازن الوزارة. مؤكدة أن الغازات الطبية والأغذية ومستلزمات النظافة والمحروقات والمهمات الطبية تبقى لها أسبوعين فقط وتنفذ من المخازن. واستعرضت اللجنة آثار وتداعيات الحصار على المواطنين في قطاع غزة إذ كشفت "أن 47 مريضاً استشهدوا أمام المعابر الإسرائيلية منذ بداية الحصار لمنعهم من السفر للعلاج في الخارج، مبينة أن (600 - 700) حالة مرضية تحتاج للسفر لتلقي العلاج شهرياً، و(250 - 300) حالة مرضية تحتاج لعلاج عاجل والتأخير يعرضها لخطر الموت، إضافة لمرضى السرطان والفشل الكلوي البالغ عددهم (900) مريض".

ويوجد حسب المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة (450) مريضاً بالسرطان في قطاع غزة، 35% منهم أطفال بينما 25% منهم نساء، وهؤلاء يعانون إما من عدم السماح لهم بالسفر لتلقي العلاج أو استكماله وإجراء عمليات أو من عدم وجود دواء جراء منع دخول الدواء إلى القطاع ما يزيد احتمالات موتهم.

وحسب المعطيات الصحية يوجد (400-450) مريض قلب يعانون نقص الأدوية وعطل بعض الأجهزة الطبية والتشخيصية في أقسام القلب، كما لا تعمل في مستشفيات القطاع الرئيسة 191 من الأجهزة الطبية الضرورية. وبالإضافة إلى المأساة التي يعيشها المرضى في القطاع، يتعرض قطاع الزراعة في القطاع لكارثة، حيث إن الاحتلال يمنع تصدير واستيراد المستلزمات الزراعية للمزارعين، وهو ما أدى إلى ايقاف كل المشاريع الدولية الخاصة بالزراعة، وقد تجاوزت قيمة الخسائر الناتجة من العمليات العسكرية في قطاع غزة 300 مليون دولار للأشهر الأربعة المنصرمة، وهناك خسائر بقيمة 100 مليون دولار لموسم التصدير الزراعي الحالي، وتشير توقعات إلى أن الخسائر المتوقعة للقطاع الزراعي ستبلغ 126 مليون دولار إذا استمر الحصار حتى نهاية الموسم. يأتي هذا فيما يعيش القطاع حالة فقر مدقعة نتيجة الحصار، كما زاد ارتفاع مستوى المعيشة من عمق الفقر، وتبين معطيات رسمية أن معدل الفقر وصل إلى أكثر من 70%، ويعتمد معظم السكان على المساعدات الخارجية، حيث كان برنامج الغذاء العالمي يزود وزارة الشؤون الاجتماعية 135 ألف فرد بما يعادل 31 ألف أسرة بالمساعدات والمعونات، وتم تخفيض الرقم إلى 84 ألفاً بتخفيض يصل إلى 24 ألفاً حيث حرمت 7000 أسرة من الحالات الخاصة وبرنامج أفقر الفقراء وبرنامج التموين بما يساوي 51 ألف فرد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايها الناس تحركوا
علي اليتيم -

ايها الناس تحركوا ليس لانقاذ حماس او فتح الذين مخازنهم مملؤة بما لذ وطاب تحركوا لكي تنقذوا المساكين

أين الزعتر ياحماس؟
أبلة ظاظا -

لقد وقف هنية يخطب عواطف الغزاويين بمقولة أنهم سيأكلون الزعتر.. أين الزعتر ياهنية؟ وهل أنت وأولادك وأخوتك والحماسيون جميعا لازلتم تأكلون الزعتر فقط أم مالذ وطاب؟ أين الضمير أيها المتأسلمون... أرجو أن يكون هذا درسا وعبرة لكل من يؤيد دولة متزمتة للفئة الضالة بالمخالفة للقوانين الدولية والإتفاقات الموقعة.

لك الله يا حماس
ابوعمر اللبناني -

يا سبحان الله حماس اصبحت ضد الشعب الفلسطيني هذا والله ما لا ولن نصدقه ابدا ان حماس قدمت آلاف من شبابها فداء لله وارض فلسطين المباركة ليس من اجل كرسي حاشا وكلا ولكن كرمى لله ودين الله في الآرض, صبرا يا اخوتنا في حماس ولكم في رسولكم قدوة وعبرة لما عاناه من أذى ذوي القربي، لك الله يا حماس وكفى بالله نصيرا ووكيلا ، وكما قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم / بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبي للغرباء.

رحم الله إمرئ
مصطفى - مصر -

رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه !! هنيا لكم مواطنى غزه بإختباركم و لا تلومن إلا أنفسكم !! موش عاوزين سلام، إهلا و سهلا، إذن فلتحاربو و لا تتوقعوا من العدو الإسرائيلى أن يعالج مرضاكم فى فى مستشفياتها أو يبتاع لكم الوقود و الغذاء و خلافه.. هذه حرب و الحرب حياة أو موت !!

حبس الأنفاس
المارد العربي -

لقد وقع الفأس بالرأس يا حماس. ولا خلاص إلا بالعودة إلى حظيرة الوطن الفلسطيني الموحد تحت غطاء شرعية الرئيس المناضل الهمام محمود عباس. وإلا ليس لكم يا أهل حماس إلا حبس الأنفاس حتى الإفلاس! وهذا جزاء كل من يعصون أمر أمهم.

لك الله يا حماس
ابوعمر اللبناني -

يا سبحان الله حماس اصبحت ضد الشعب الفلسطيني هذا والله ما لا ولن نصدقه ابدا ان حماس قدمت آلاف من شبابها فداء لله وارض فلسطين المباركة ليس من اجل كرسي حاشا وكلا ولكن كرمى لله ودين الله في الآرض, صبرا يا اخوتنا في حماس ولكم في رسولكم قدوة وعبرة لما عاناه من أذى ذوي القربي، لك الله يا حماس وكفى بالله نصيرا ووكيلا ، وكما قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم / بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبي للغرباء.

حماس خربت بيت الناس
ابو مراد -

والله حماس خربت بيت اهل غزه .تقوم حماس بفرض ضرائب باهظه على البضائع الوارده الى قطاع غزه حيث تقوم حماس بتحصيل مبالغ ماليه على كل شاحنة بضائع تدخل غزه.والتجر بدوا يعوض من المستهلك وبدون رقيب لانوا دفع؟؟؟؟؟؟؟

صدقا رحم الله امرء
طارق -- غزة -

صدقا رحم الله امرء عرف قدر نفسه واحنا عارفين قدر نفسنا جدا لاننا لا نريد الاستسلام الذي تسمونه السلام وسيموت مرضانا مرضى السرطان على المباشر لان ابرة الدواء تبعد 30 مترا عن المريض ولا تقدر اعظم دولة عربية ان ترميها للمريض وسندرس على الشموع ونسير على ارجلنا اذا منعوا الوقود لاننا صدقا ;رحم الله امرء عرف قدر نفسهلاننا صدقا لا نريد ان تكون بلادنا قواعد او ممرات لمن يريد انا يقتل الاطفال وينهب الخيرات لأننا صدقا نؤمن بمن خلقنا ,بديننا ,وقوميتنا ونؤمن ان النصر لنا

كلهم ----------- !!
عراقي -

حماس أو فتح كلاهما في العمالة والتبعية سواء , قادة حماس يعيشون عيشة الآباطرة ويتركون الفلسطينين المساكين في المخيمات يكابدون شظف العيش , ياويلهم من حساب الواحد الجبار ..

لا شرقيه ولا غربيه
غسان -

المقصود بحماس هي الفكرة من أساسها والإيديولوجيه التي إتبعتها وهي إيديولوجيه الفرس أعداءالعرب والذين يحاربون بآخر عربي ويا ليت يحاربون من أجل ما يدعون ولكن فقط من أجل تحسين مواقعهم التفاوضيه مع أميركا فليفهم العرب جيدا ما يريده هؤلاء الفرس الجدد ولا يدعوا أنفسهم رهينه بين أيديهم صحيح إن أنظمتنا العربيه قد مسحت من الوجود معاني الكرامه والحريه وحقوق الإنسان ولكن ومن المؤكد أن الفرس ليس من سيعيدها لنا هم أصحاب مشروع سياسي توسعي على حساب الأمه العربيه ويجب أن نعي أستراجيتهم لكي نعرف كيف سنقف أمام أطماعهم يااااااااا عرب لا شرقيه ولا غربيه بل أمه عربيه ولو شكك المتشككون او حاولوا إخفاء هذه الحقيقه لا بد لها أن تنجلي ولا بد لقيودهم أن تنكسر

لك الله ياحماس
ابن البلد -

نعم لك الله ياحماس فقد اثبتت تجربتك الديمقراطية زيف الادعات عند الكثير واولهم العالم الديمقراطي المتقدم الذي سارع الى محاصرتك ومعاقبة الشعب الفلسطيني الذي اختارك ومن ثم زيف ادعاء الحكام العرب انتمائهم للعروبة وتخليهم عنك وعن شعب فلسطين بمجرد اشارة من سيد العالم امريكا ومن ثم تامر اهلك الاقربون عليك بعد ان قلب شعبنا الفلسطيني عليهم موائدهم واخذوا ينعقون بالسلام الذي كانوا يعلمون انه الابعد للتحقيق مع وجودالثوابت الفلسطينة واهمها حق العودة والقدس وانني ارثي الشعب الفلسطيني منذ الان فان كل المؤشرات تشير الى ان قضية عودة فتح واستلامها السلطة واستعادة دحلان وعصابته مراكزهم اكثر اهمية من قضية الشعب الفلسطيني و القدس خاصة بعد ان بانت تباشير انابوليس تتوضح لتلتقي مع تباشير اوسلو ومدريد .. مكاسب مستمرة لاسرائيل وتنازلات مستمرة من الفلسطينيون .. والغريب ان كل الذين شاركوا في حصارك يتسائلون وباستغراب عن اسباب لجوئك الى ايران؟؟؟؟

هنيئا لكم
فارس -

ايها الحمساويون هنيئا لكم الجنة ايها الغزاويون لا تقلقوا لقد حجزت لكم حماس الجنة من بابها ولن يقدر فتحاوى واحدالدخول اليها وعجبى

دروس و عبر
نبهان بن جهلان -

اتمنى ان يستفيق الفلسطينيون من الاوهام التي صورتها لهم حماس و ان لا يكرروا الخطا الفضيع بالانتخاب عليها مرة اخرى

طرائق الاسلام السياس
أبو خالد -

سوف تستمر معاناة الشعب الفلسطيني العزيز علينا جميعا طالما استمرت فصائل (الاسلام السياسي) تتحكم في مصيره ،،، ان (حماس) وأمثالها لايهمها الا الحكم والسيطرة ، فهي التي انقلبت على الشرعية الفلسطينية واغتصبت قطاع غزة بقوة السلاح ... وسوف تستمر كارثة الشعب الفلسطيني اذا لم يتخلص من --------المتأسلمين ... أعطوني مثلا واحد لأي بلد حكمه الاسلاميون وتحسنت أموره !!! لاحول ولا قوة الابالله /////

الجوع يا حماس
الحضري -

الجوع كافر يا ايها المتأسلمون في غزة

هنيئا لكم حماس
حسين -

اذا كان الوقود القادم لغزة مصدره اسرائيل واذا كانت الكهرباء من اسرائيل واذا كانت الرواتب من اسرائيل واذا واذا الادوية من اسرائيل فماذا قدمت حماس لغزة-- اكيد الجهاد ولكن الجهاد ضد من --من يقدم كل هذه لغزة ان الفلسطينيين لم يروا الا الجزء البسيط من هذا الاذلال الذي هم فيه بغزة وهذا الاذلال هم من اتوا به وليس سكان المريخ او القمر فلماذا تتاسفوا على شعب يجلب المصائب لنفسه ويردد دائما هذه جزء من مؤامرة فلتعيشوا ضمن اسطورة المؤامرة التي لن تجلب لكم غير الخراب وفقدان الاراضي وهنيئا لكم حماس والجهاد والجنة

ألى طارق -- غزة
مصطفى - مصر -

أخ طارق، أحترم أدبك فى ردك على تعليقى بعنوان رحم الله إمرئ كلامك يا أخى أوهام و أستعدادكم للدراسةعلى الشموع والسير على ارجلكم اذا منعوا الوقودالخ الخ لن يعيد لكم حقوقكم !!الدول العربية و الإسلاميه فى حاله من الضعف (العسكرى و اللإقتصادى و السياسى) لا يستطيعون معه مساعدتكم بأى شئ !! أنتم تطالبونهم إذابالدخول فى نفس مأزقكم و أن يتم ;تجويعنا جميعا !! و هذا لن يحدث. رحم الله الرئيس الحبيب بورقيبه و الذى نصح من 45 سنة بالتفاوض مع إسرائيل على أساس خذ ما تستطيع الأن و طالب بالباقى !! إعتبروه مجنون وقتها و لكن الرجل كان على صواب.العرب و المسلمون يحبونكم يا أخى و لكن ليسوا على إستعداد لإتباع حماس و ما شابهها.